رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

رئيس "المحطات النووية" لعالم الطاقة : الانتهاء من تنفيذ الرصيف البحرى الضبعة خلال٢١ شهر

عالم الطاقة

بدء تنفيذ الرصيف منذ يوليو الجارى..وسيتم إنشاؤه على أعلى مستوى 

صرح الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ، أنه فى شهر يونيو الماضى تم توقيع عقد إنشاء وتنفيذ الرصيف البحرى لمحطة الضبعة النووية ،حيث تم تفعيل ذلك بدءا من يوليو الجارى من خلال التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التى تقوم بالاشراف على تنفيذ المشروع الحيوى والإستراتيجى والذى يمثل نقلة نوعية لمشروع الضبعة .

وأوضح رئيس الهيئة فى تصريحات خاصة لعالم الطاقة ، أنه جارى حاليا العمل بقدم وساق لإنجاز ذلك المشروع والانتهاء منه فى اقرب مدة زمنية ،  حيث من المقرر تنفيذه خلال مدة تبلغ ٢٤ شهرا إلا أن  تم خفضها لتصبح ٢١شهر فقط .

وأشار إلى أن التوقيت بعدة أمور أبرزها خروج المعدات من الموانى الروسية  ، خاصة أن هناك بعض الأوقات التى تشهد المواني الروسية حالة من التجمد نتيجة للطقس البارد ، مما يعيق عملية خروج المعدات وإرسالها لكنه تم اتخاذ وتحديد تلك الفترات التى يصعب فيها خروج المعدات من الموانى الروسية لإرسالها مباشرة إلى الرصيف البحرى لمحطة الضبعة النووية.

وأكد انه كان  من الصعب أن يتم نقل المعدات الثقيلة بريا إلا أن إنشاء وتنفيذ تلك الرصيف البحرى سيكون له مزايا وأهمية عديدة أبرزها توفير النفقات وخفض التكاليف ، خاصة أن النقل البرى يتطلب تجهيزات مختلفة من طرق وكبارى وغيرها .

وأوضح رئيس الهيئة ، أن دخول المعدات عبر الميناء أو الرصيف البحرى سيوفر الوقت والمجهود على الهيئة وكذلك ايضا ارتباط الوقت وأهمية التوقيت يرجع لحركة البحر المتوسط الذى تتم فى بعض الأحيان به اعمال بحرية وكذلك حركة الموج ايضا وكذلك حركة الميناء وتجمدها ايضا بحيث يتم اختيار ارسال المعدات فى وقت مناسب لاستقبالها .

 

 


تم نسخ الرابط
ads