رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

"أبو ورده" فى حوار :_"فقد الطاقة الكهربائية بالشركة رقم مرعب.. والأعوام القادمة صعبة"

عالم الطاقة

 - وزير الكهرباء أوصاني بتقديم خدمة على أعلى مستوى لجنوب الصعيد

 - مواردالشركة ذاتية.. ولا تتحمل الدولة مليم واحد من الميزانية العامة للدولة

 -  استقرار تام للتغذيه الكهربائيه بمصر العليا للتوزيع

 - 4 مليار جنيه رايحيين على الدولة

 - نتحمل 90 قرش لكل كيلووات لدعم المواطن الصعيدى

 - نسبة الفقد تجاوزت ال 30% و400 مليون جنيه شهريا خسائر سرقات التيار

 - تركيب 520 الف عداد مسبق الدفع

أجرى المهندس سامي أبو ورده رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء حوار صحفيا بالمقر الرئيسى للشركة بمحافظة أسوان مع محرر جريدة الفجر ..


واليكم نص الحوار :_ 

ما هي الخطة الاستثمارية لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء خلال العام المالي الجديد؟

في البدايه اود ان اوضح ان شركه مصر العليا تخدم اربع محافظات وهي محافظه اسوان والاقصر وقنا وسوهاج ونعمل على محاور متعدده من خلال خطه طموحه بقيمه 2،8 مليار جنيه لعامين ماليين متواصلين وقد وافق سيادة وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر والمهندس جابر الدسوقي رئيس الشركه القابضه للكهرباء بصفة إستثنائية على مد خطة التطوير بصعيد مصر للاستمرار فى ضخ الإستثمارات، وتم رصد مبلغ يقدر مليار و500 مليون جنيه خلال ٦ شهور لتطوير مكونات الشبكه لضمان وصول تغذيه جيده لكل مواطن، كما تم صرف مليار و300 مليون جنيه من 1 يوليو الماضي حتى الان وهذا رقم كبير جدا، كما تم تدعيم القرى والشبكات ب 1478 محول و828 كشك و232 وحدة ربط حلقى و443 لوحه جهد منخفض، كما تم تدعيم شبكات الجهد المتوسط ب 13 موزع، تبلغ تكلفه الموزع الواحد 40 مليون جنيه ونعمل حاليا على تدعيم الشبكة ب 13 موزع اخرى تنتهي في 30 ديسمبر القادم وذلك على مستوى ال4 محافظات التابعه للشركه، واود ان انوه ان الموزع في مركز الاحمال يضمن وصول الجهد والتغذيه السليمه للمواطن، كما أن شبكات التوزيع في نطاق الشركه كانت في امس الحاجه الى هذا الامر.

كما تم وضع 14،789 عمود فى شبكات الجهد المنخفض و124 مليون و789 الف متر سلك معزول، نستهدف حتى 30 ديسمبر القادم ان لا يكون هناك متر سلك عاري في الشبكه حتى لا يمثل خطوره على المواطن.

كما تم وضع 98000 متر كابلات جهد متوسط ونستهدف بنهايه ديسمبر القادم ان نكون قد حققنا استقرار تام للتغذيه الكهربائيه على مستوى نطاق شركه مصر العليا لتوزيع الكهرباء.


هل يحظى المواطن الصعيدى الآن بخدمة متميزة؟

هذا ما نسعى له ولا نألوا جهدا فى توفير خدمة متميزة للمواطن الصعيدى حيث قام سيادة الوزير الدكتور محمد شاكر مؤخرا بزيارة لشركة مصر العليا وأوصانى بشكل مباشر ان يقدم للمواطن الصعيدي خدمه على اعلى مستوى مثل اي مواطن في اي مكان في العالم، ونحن نعمل في هذا الاطار.

هل سنرى صعيد مصر قريبا بدون إنقطاعات للكهرباء؟

اي شبكه عباره عن خطوط هوائيه هي عرضه للإنقطاعات والمهم هو كم تبلغ نسبه الانقطاعات بالنسبه لاطوال الشبكات وهذا هو المعيار او ما نقيس عليه، ولدينا مركز تحكم لكل قطاع لمتابعة الإنقطاعات وتلقي البلاغات، كما يوجد هنا فى محافظة اسوان المركز الرئيسي للتحكم، ويعرض يوميا جميع الانقطاعات التي تمت ومكانها والزمن الذي أستغرقه العطل ويتم على أساسه اتخاذ إجراءات حاسمه جدا مع اي مقصر في سرعة الاستجابه، وأؤكد ان الانقطاعات لم تتجاوز المعدلات العالميه المحدده لذلك، حيث ان اكثر انقطاع حدث منذ ان توليت منصب رئاسه الشركه في 18 يناير الماضي وحتى الان كان يوم وقفه عيد الفطر المبارك، وبدات ابحث عن نقاط الضعف والتي تمثلت في ارتفاع الاحمال بشكل ملحوظ خلال ذلك اليوم نظرا الى ان محافظات الصعيد جاذبه للمواطنين في المناسبات والعطلات الرسميه وبالتالي تضاعفت لدينا الاحمال يوم وقفة العيد في بعض المناطق وهي احد مسببات الاعطال، وبدأت الاحمال في الانخفاض مره اخرى ثاني ايام العيد، ووضعت تعليمات مشدده بإتخاذ الإجراء اللازم فى مثل هذه الحالة وعدم تكرار ذلك مره اخرى وانه غير مسموح به، وكان العمل مستمر على مستوى نطاق الشركة خلال فترة أجازة عيد الفطر المبارك.

واود ان اؤكد ان هاتفي الشخصي متاح دائما لتلقي شكاوى او بلاغات من جميع المواطنين على مستوى الاربع محافظات التابعه لنطاق شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء.

• إذن هل تهالك الشبكات في محافظات الصعيد هو السبب الرئيسي في الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائى؟

نعمل حاليا بخطة تطوير حيث تم إضافة 2300 محول إلى الشبكة لإستيعاب الاحمال وهو رقم كبير بالاضافه الى 26 موزع تم اضافتهم بنسبه 60 % حتى الان لتحقيق الاستفاده الكامله منها، وبذلك يكون لدينا استقرار تام في التغذيه الكهربائية.

واود ان أؤكد انني لم ولن اسمح بأن يحرق محول لأنني اعطيت تعليمات مباشره ان يتم قياس المحولات قبل ان يحدث لها انهيار ويتم تغييرها على الفور، وهناك طرق للجوده الشامله للتغذيه الكهربائيه وهى ما نستهدفه.

و أؤكد مره اخرى ان الخط الهوائي معرض للانقطاع نتيجة العوامل الخارجية ومنها السرقات او اصطدامه بأى شىء، هذا بخلاف تعدى بعض المواطنين على مكان تركيب الخط الهوائي، وهذا خطأ المواطن ومع ذلك تتحمل الدولة هذا الخطأ وتراعي ظروف المواطنين ولم يتم ازالة المباني المتعديه ولكن يتم تحويل هذه الخطوط الهوائيه الى كابلات ارضيه.

إذن متى سيتم الإنتهاء من تحويل الخطوط الهوائية التى تمثل خطورة على المواطن إلى كابلات أرضية على مستوى نطاق الشركة؟

تعمل مصر العليا وفق خطة الوزارة على تحويل الخطوط الهوائية التى تمثل خطورة على المواطن إلى كابلات ارضية، حيث أن القانون حدد حرم الجهد المتوسط الذى يمثل خطورة على المواطن بحوالى ٥ متر، وتجاوزت نسبة الخطوط الهوائية المفترض تحويلها إلى كابلات أرضية ال ٩٥ ٪ وسيتم الإنتهاء من تحويلها تماما فى ٣٠ يونيو الجارى، حيث سيتم تحويل 114 كيلو متر من الخطوط الهوائية إلى أرضية بتكلفة 112 مليون جنيه.

هل تواجهكم مشكلة فى نسب التحصيل الخاصه بالشركه على نطاق الاربع محافظات التابعه ؟

لدينا مشكله بالفعل في نسب التحصيل ونناشد المواطن ان يسدد استهلاكه من الطاقه، واود انوه هنا ان متوسط سعر البيع في شركه مصر العليا لتوزيع الكهرباء هو اقل نسبة متوسط سعر بيع على مستوى شركات التوزيع جميعها فالشركه تدعم سعر الطاقه بنسبه كبيره جدا هذا بخلاف الدعم الذي تضيفه الدوله على سعر الكيلو وات، حيث أن كل كيلووات يتم بيعه للمواطن الصعيدى تتحمل الشركة مقابله حوالى من 80 الى 90 قرش من موارد الشركة الذاتية.

وللاسف نسب التحصيل متدنيه جدا، بالإضافة إلى ان الشركه مواردها ذاتيه، لذا تم اخذ قرض بقيمة 3 مليار جنيه للعام الجديد للإستمرار فى التطوير، ومن المفترض ان نبدا فى سداد قيمه القرض بعد 30 ديسمبر القادم.

ما هي خطتكم لتحويل الاضاءه الى الليد بالمحافظات التابعه لنطاق الشركه؟

بالفعل كل المباني التي تخص الشركه تم تحويلها الى الاضاءه بالليد ونحن ندعم ونساعد اي جهه ترغب في ذلك لترشيد الاستهلاك، فنحن لا نهدف للربح المطلق.

كما تم تحويل مباني ال ٤ محافظات التابعه لنطاق الشركه الى الإضاءه بالليد بالاضافه الى بعض المدارس والفنادق، كما وصلت نسبه الإناره العامه للأعمده على مستوى نطاق لشركه الى 50 ٪ ولكن تقع اعمده الاناره تحت اختصاص الوحده المحليه واود ان انوه ان الساده المحافظين بالمحافظات التابعه للشركه يدعمون هذا التوجه، حيث ان الكشاف الليد يوفر 80 ٪ من الطاقه مقارنة بالكشاف الصوديوم.

ماهى خطتكم لمواجهة سرقة التيار الكهربائى ؟ وكم تبلغ نسبه الفقد في مصر العليا؟

للاسف نسبة الفقد تجاوزت ال 30 %، حيث بلغت قيمة الفقد في مصر العليا للتوزيع 400 مليون جنيه شهريا تخسرهم الدوله متمثله في سرقات التيار على مستوى نطاق ال 4 محافظات التابعه للشركه، وتم وضع تعليمات مشدده للتعامل بمنتهى الجديه والحزم مع أي مواطن يستمد تيار كهربي بطريقه غير مشروعه ونطالب بتقنين الاوضاع.

متى ستنتهى مهلة تركيب العدادات الكودية ؟ وهل هناك توجه لمدها لفترة أخرى ؟

اخر مهلة لتركيب العدادات الكودية لمن قام بتسديد رسم المعاينة هو ٣٠ يونيو الماضى ويدرس حاليا من قبل الساده نواب مجلس الشعب مد هذه الفترة، وذلك بناءا على قرار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والصادر بناءا على تعليمات سيادة رئيس الوزراء، والعدادات الكودية هى عدادات تصدر برقم وبدون إسم، والهدف منها ان يستخدم المواطن التيار الكهربى بطريقة مشروعه لتحديد قيمة إستهلاكه من خلال العداد الكودى وهو لا يعد سند إقامه او ملكية ولكنه يحفظ حق الدولة.

كم يبلغ عدد المحطات الشمسيه على مستوى نطاق شركه مصر العليا لتوزيع الكهرباء؟

لدينا في القطاع محطه طاقه شمسيه بمركز التدريب المبني الرئيسي ولدينا ايضا محطات تستفيد نستفيد بها في المشاركه في الاحمال بالاضافه الى ان مباني الاربع محافظات التابعه للشركه بها محطات طاقه شمسيه بالاضافه الى الوحدات المحليه، كما اننا نتواصل مع اي مستثمر وندعمه في هذا التوجه لأن استراتيجيه الدوله والوزاره على المدى البعيد هي ان تصل الطاقه المتجدده للمستهدف من خلال التوسع في الطاقه النظيفه صديقه البيئه.

ماهى أخر التطورات الخاصه بمشروع بنبان ؟

حصل مشروع بنبان على جائزه افضل واكبر محطه طاقه شمسيه على مستوى العالم والاهم انه تم بعماله مصريه، كما تم الانتهاء تماما من الاربع محولات

وتم ربطهما بالشركه المصريه لنقل الكهرباء وتقوم بالتغذيه من خلال الشبكه القوميه الموحده للكهرباء.

كما اننا ناخذ الطاقه المولده من بنبان بسعر اعلى من سعر الشركه المصريه لنقل الكهرباء لدعم الاستثمار في هذا الجانب ودعم إستيراتيجية الدولة فى الوصول إلى طاقة نظيفة وصديقة للبيئة على المدى البعيد.

كم بلغ عدد العدادات مسبقه الدفع التي تم على نطاق مستوى الشركه؟

تم تركيب 520 الف عداد مسبوق الدفع حتى الان ويبلغ عدد المشتركين بالشركه 3،3 مليون مشترك وبحلول ٢٠٢٥ سننتهي تماما من عمليه الإحلال وتركيب العدادات المسبقة الدفع.

لكن لدينا قاعده بيانات تؤكد ان المواطنين الذين لم يقوموا بشحن كارت العداد مسبق الدفع خلال عام بلغ بلغ عددهم 150 الف مواطن من 520 الف مواطن قاموا بتركيب عداد مسبق الدفع وتم وضع تعليمات مشدده بتطبيق القانون على هؤلاء المواطنين الذين يعدوا من سارقى التيار الكهربائى من خلال الضبطية القضائية وغرامة لإسترداد حصة الشركة والدولة.

ما هي خطه مصر العليا لترشيد الكهرباء على مستوى نطاق الشركه ؟

قمنا بإعطاء تعليمات للجان التوعية للنزول إلى المدارس والمصالح الحكومية وندعم هذا الإطار فى الدراسات الفنية والمقايسات الجديدة، فى محاولة لإدخال كل ماهو جديد فى إطار الترشيد، كما نقوم بالتوعية بترشيد استخدام الكهرباء فى مبانى المصانع والمؤسسات الحكومية.

 


تم نسخ الرابط
ads