رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

محمد صلاح يكتب:_"الكهرباء"..وتدوير"المحاسبين والمهندسين"

عالم الطاقة

عهد جديد وانطلاقة إلى حد ما مرضية حتى اللحظة فى مختلف شركات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة .... خاصة بعد إعلان حركة التغييرات الأخيرة فى بعض شركات التوزيع التى مازالت تعانى وتئن من ندرة فى الكفاءات وقلتها.....بالإضافة لعدم وضوح الرؤية حول بعض الوجوه الجديدة التى تم الدفع بها وبالأخص  شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء التى حتى اللحظة مازال رئيسها أشبه ب"السلحفاة" فى خطواته وقراراته وطابع الروتين التقليدى الذى يغلب ويطغى على شخصيته وهو أمر لا يتناسب مع شركة خدمية فى المطلق قائمة على تقديم خدمات متميزة لمشتركيها وقبل ذلك وجود بيئة عمل صحية داخل قطاعات وإدارات الشركة بين العاملين اللذين يعتبروا العمود الفقرى لنجاح أى منظومة عمل!!!! شريطة وجود الدعم المعنوى فى المقام الأول والتحفيز لهم من قبل القيادة لنجاح أى منظومة وليس التفنن فى استقطاع البدلات والحوافز والتذبذب فى اتخاذ أى قرارات!!!! 

ربما تحتل خلال الفترة الحالية والمقبلة شركات التوزيع التسع التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر اهتمام خاص من نوعه وهذا ليس من فراغ وانما نتيجة لتحركات منها معلن ومنها ما هو فى إطار السرية والكتمان متمثل فى إعداد تقارير متابعة أولية بأداء كل قيادة على حدة فى ظل تعليمات واضحة من قبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لرئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر مفادها عدم السماح بوجود اى تواطؤ أو تخاذل أو تسيب فى شركات التوزيع على الاطلاق والضرب بيد من حديد مع إمكانية تقديم الشكر لأى قيادة حالية فى أى وقت !؟!! بالإضافة ايضا لوجود متابعة خاصة من قبل نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ل"ثلاثى" رؤساء شركات التوزيع الجدد وإعداد تقييمات خاصة بكل منهم خلاف تقارير أداء ومتابعة القابضة لكهرباء مصر وهذا فى إطار توجيهات وتعليمات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بأحكام السيطرة والمراقبة والمتابعة على أداء عمل رؤساء شركات التوزيع بوجه خاص لما يمثله التوزيع من صداع مزمن ودائم ومستمر فى رأس وزير الكهرباء وقيادات القطاع والقابضة للكهرباء....

وبات من الضرورى على القابضة لكهرباء مصر وقياداتها الخروج من عنق الزجاجة والروتين المتبع والعمل على خلق روح المنافسة بين القيادات بعضهم وبعض!!!  فلماذا لا يتم إجراء حركة تنقلات بين المهندسين أو المحاسبين بشركات التوزيع التسع والاستعانة بخبرات البعض منهم فى تطوير وتحديث بعض السلبيات فى الشركات الشقيقة الآخرى !!!! مما يفتح مجالا للمنافسة واكتشاف مواطن القوة والضعف لدى كل قيادة ، وذلك لاختلاف إمكانيات كل شركة تبعا لمشتركيها ونطاقها الجغرافى...


وهناك أسئلة ربما تكون مشروعة أطرحها على أصحاب وصناع ومتخذى القرار فى القطاع بوجه خاص 

هل تقييم التجاريين أو المحاسبين بقطاعات الشئون التجارية وقبل منهم رؤساء الشركات يقتصر فقط حول قدرتهم على سداد الكوتة الشهرية للقابضة للكهرباء أم نجاحهم فى خفض معدلات ونسب الفقد التجارى!!!

لماذا لا توجد تقييمات مستمرة بين كل فترة لرؤساء القطاعات المختلفة من مهندسين شبكات وتحكمات وشئون فنية وغيرها من باب المساواة مع التجاريين؟ 

بات الجميع داخل أروقة القطاع وخاصة منظومة "التوزيع" باعتبارها دائما وأبدا "سفير" القطاع فى الخارج ينتظر تحركات واجراءات جديدة من قبل صناع القرار لبث الطمأنينة ومنح كل ذى حق حقه مع دعم القيادة الناجحة ومؤازرتها وتقديم الشكر لأى قيادة ضعيفة لم تثبت جدارتها أو كفاءتها !!!!!  

 

 

 


تم نسخ الرابط
ads