رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

أرامكو تسعر أسهمها بأكثر من 25 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم



8 ديسمبر 2019 - 24 : 1

Misr PHOENIX

غازتك داخلي

 

قال عملاق النفط المملوك للدولة أرامكو السعودية إنه قرر تسعير طرحه العام الأولي عند الحد الأعلى لنطاقه الاسترشادي، مما يجعله أكبر طرح في العالم بقيمة تزيد على 25 مليار دولار التي جمعها إدراج مجموعة علي بابا الصينية في 2014.

 

وقالت أرامكو في بيان إنها سًعرت طرحها العام الأولي عند 32 ريالا للسهم، وهي ذروة نطاقه الاسترشادي الذي تراوح بين 30 و32 ريالا للسهم، مما يعني أن حجم الصفقة ستبلغ 96 مليار ريال (حوالي 25.6 مليار دولار) بافتراض عدم ممارسة خيار التخصيص الاضافي.

 

وستصل القيمة الاجمالية للاكتتاب في الطرح العام الأولي لأرامكو إلى 110.4 مليار ريال سعودي (حوالي 29.4 مليار دولار) بافتراض ممارسة خيار التخصيص الإضافي.

 

وعند ذلك المستوى، تكون القيمة السوقية لأرامكو عند 1.7 تريليون دولار، مما يجعلها تتخطي Apple بفارق مريح لتصبح أكبر شركة مدرجة في العالم من حيث القيمة.

 

وقالت إن عملية الطرح سجلت مجموع طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات 397 مليار ريال (ما يعادل 106 مليار دولار)، ومع إضافة طلبات الاكتتاب من قبل المكتتبين الأفراد في الطرح، يبلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب 446 مليار ريال (حوالي 119 مليار دولار)، وهو ما يعادل نسبة تغطية تبلغ 465% من إجمالي أسهم الطرح (بافتراض عدم ممارسة "التخصيص الاضافي" خيار الشراء).

 

وأوضحت الشركة في بيان أن حجم الطرح ثلاثة مليارات سهم تشكل ما نسبته 1.5% من رأسمال أرامكو، بافتراض عدم ممارسة خيار التخصيص الاضافي.

 

وأشارت الشركة في البيان إلى أن أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد تمثل نسبة 33.3% من أسهم الطرح (ما يعادل 0.5% من رأس مال الشركة)، بينما تمثل أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة نسبة 66.7% من أسهم الطرح (ما يعادل 1.0% من رأس مال الشركة) بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء في كلتا الحالتين.

 

يذكر أن خيار الشراء هو عقد يسمح لحامله بشراء خيار (أصل) خلال فترة محددة بسعر محدد. بعد تلقي طلب خيار الشراء، باستطاعة البائع أن يبيعه وأن يتلقى مكافأة من المشتري. على هذا النحو، فان المخاطرة بالنسبة للمستثمر الذي يريد أن يشتري الخيار محدود بهذه المكافأة.

 

وكانت هيئة السوق المالية السعودية، أوضحت أن التخصيص الاضافي هو الإجراء الذي يخصص بناءً عليه عدد من الأسهم الإضافية للأسهم المطروحة للاكتتاب، والتي تُقترض من المساهمين المقرضين ويتم بيعها للجمهور خلال فترة الطرح الأولي بسعر الاكتتاب وفقاً لاتفاقية التخصيص الإضافي.

 

وأضافت أن خيار الشراء هو خيار تعاقدي يمنح مدير الاستقرار السعري الحق في شراء ما لا يتجاوز عدد الأسهم المضمّنة في التخصيص الاضافي في مرحلة الطرح الأولي بسعر الاكتتاب، خلال مدة الاستقرار السعري أو عند انتهائها.

 

وقالت إن مدة الاستقرار السعري هي مدة زمنية يتفق عليها مدير الاستقرار السعري والمصدر، على ألا تزيد هذه المدة على 30 يوماً تقويميا من أول يوم لإدراج الأسهم في السوق.





Premium 95




التعليقات



سيعجبك أيضاً

فينترسهال دِيا



  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
Petro Safe
غازتك
طاقة TV