رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

رئيس كهرباء الإسكندرية فى حوار : زيادة الميزانية 150 مليون جنيه.. والقضاء على «القراءات الشاذة» في مارس



المهندس مدحت فودة رئيس شركة الأسكندرية لتوزيع الكهرباء

1 يناير 2020 - 53 : 2

Misr PHOENIX

غازتك داخلي

- كهرباء الإسكندرية شاركت في بشائر الخير 1-2 في 2018-2019، وجاري استكمال العمل في بشاير الخير 3-4
- تركيب العدادات الكودية للعشوائيات متوقف على شهادة التصالح مع الأحياء
- لا يوجد تعليمات بفتح تركيب العدادات الكودية
- ضبط محاولات تلاعب بالمقايسات بـ 40 مليون جنيه في الربع الأول من 2019-2020
- القضاء على أخطاء الفواتير والقراءات الشاذة في مارس 2020 
- قطاع الكهرباء ليس له دور في استبعاد المواطنين من بطاقات التموين نهائيًا

- الدولة تدعم 31 مليون مشترك بـ 16 مليار جنيه

 

أكد المهندس مدحت فودة رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، أن ميزانية الخطة الاستثمارية للشركة للعام المالي الجديد 2019-2020 تقدر بـ 400 مليون جنيه، وهي ما تزيد عن خطة العام الماضي بـ 150 مليون جنيه، جميعها موجهة نحو تنمية وتطوير قطاع كهرباء الإسكندرية لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمشتركين في نطاق التوزيع الجغرافي لكهرباء الإسكندرية. 

وأضاف المهندس مدحت فودة خلال حواره مع الزميل عمرو خان محرر وزارة الكهرباء بجريدة الدستور ، أن خطط التنمية والتطوير في قطاع الكهرباء لم تقتصر على المخصصات المالية للخطط الاستثمارية فقط، بل هناك مشروعات أخرى يتم تنفيذها خارج الخطة الاستثمارية للشركة. 
وإلى نص الحوار: 


- ما هو الاتجاه الرئيسي للخطة الاستثمارية لـ"كهرباء الإسكندرية" في العام المالي الجديد؟
تشهد كهرباء الإسكندرية هذا العام زيادة ملحوظة في ميزانية الخطة الاستثمارية، ويتم توجيه هذه الزيادة في إعادة هيكلة شبكة توزيع الكهرباء بالشركة وإحلالها وتجديدها وأعمال التوسعة لاستيعاب الزيادة في عدد المشتركين وزيادة الطلب علي الكهرباء.


- ماذا عن المناطق الحدودية الواقعة في التوزيع الجغرافي لكهرباء الإسكندرية؟
بالطبع تتضمن الخطة الاستثمارية للعام 2019-2020 توصيل الكهرباء للمناطق الحدودية بمحافظة الإسكندرية وتأمين التغذية للمناطق العشوائية النائية، والتي تشهد زيادة في التركيز على تحسين الشبكات بهذه المناطق.
كما تشارك شركة كهرباء الإسكندرية في مشروع بشائر الخير (5،4،3،2،1) في محرم والقباري، ولقد تم الانتهاء من توصيل التيار الكهربائي لبشائر الخير 1-2 في خطة العام المالي 2018-2019، وجاري استكمال العمل في بشائر الخير 3-4 ضمن خطة العام الجاري، وتستخدم هذه المشروعات في نقل المواطنين من المناطق العشوائية الخطر إلى مساكن أدمية آمنة.


- هل تقتصر مشاركة الشركة في المشروعات القومية علي "بشائر الخير"؟
مشاركة الشركة في المشروعات القومية عديدة، ولكن الآن تشارك كهرباء الإسكندرية في تنفيذ مشروع محور المحمودية، وهو أهم المشروعات القومية لحل الأزمة المرورية - تنفيذ الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والمركز الهندسي بجامعة الإسكندرية - والمحور المروري يوازي كورنيش الإسكندرية بطول 21.1 كيلو متر، ويسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه.
وتقوم كهرباء الإسكندرية بتأمين التغذية الكهرباء لأعمال تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى توصيل التيار الكهربائي لمرافق المحور على امتداده، مثل جميع ركائز التنمية على جانبي المحور، وجميع التعديلات المتعلقة بكابلات الكهرباء على مسار المحور، والإنارة العامة للمحور نفسه.


- حدثنا عن أبرز مشروعات الخطة الاستثمارية لكهرباء الإسكندرية للعام الجديد؟
هناك العديد من المشروعات منها مشروع العدادات الذكية "سمارت ميتر" ومشروع التحكم الآلي، أما مشروع العدادات الذكية فإجمالي عدد العدادات بالشركة 40 ألف عداد بتكلفة 200 مليون جنيه وهو ضمن المشروع التجريبي لوزارة الكهرباء لتركيب 250 ألف عداد ذكي على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى، واستطاعت شركة كهرباء الإسكندرية أن تنتهي من تركيب 12 ألف عداد حتى الآن وجا ري استكمال خطة تركيب باقي العدادات.
وتابع: أما مشروع التحكم الآلي فيتبع كهرباء الإسكندرية ثلاثة مراكز تحكم، المشروع الحالي هو إنشاء مركز تحكم شرق الإسكندرية، وتم الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة بالمشروع، ومن المقرر أن يبدأ التنفيذ في نهاية الربع الأول من العام 2020.


- ما هو موقف مراكز التحكم الأخرى؟ 
تضم شركة كهرباء الإسكندرية ثلاثة مراكز تحكم آلي، هذا بخلاف مركز تحكم آلي إشرافي على جميع المراكز، فهناك مركز تحكم غرب الإسكندرية ومن المقرر أن يتم تنفيذه بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا-JICA)، ومركز التحكم الآلي بشرق الإسكندرية يتم تمويله بالجهود الذاتية لكهرباء الإسكندرية، وأيضًا مركز التحكم بوسط المحافظة، ومن المقرر أن يتم تنفيذ باقي المراكز عقب تنفيذ المشروع الأول.
وتابع: التعاون مع "جايكا" يشمل تطوير وإنشاء مراكز التحكم الآلي والأشراف علي التنفيذ، بالإضافة إلي التعاون في تنفيذ مشروع العدادات الذكية "سمارت ميتر".


- هناك لغط حول إعادة فتح باب التعاقد لتركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية مرة أخرى، ما حقيقة هذا الأمر؟
التعاقد على العدادات الكودية كان قرار خاص لرئاسة مجلس الوزراء خلال العامين الماضيين، وتم غلق باب التعاقد في 30 يونيو 2018، وبعد إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 بشأن التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، أصبح تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية متوقف على وثيقة التصالح مع الأحياء، فالمواطن الذي يحصل على شهادة التصالح يحق له التعاقد مباشرة على تركيب العداد الكودي.
وبالنسبة لموضوع فتح تركيب العدادات الكودية للعشوائيات مرة أخرى على الوضع القديم "لسه محدش عارف حاجه"، وأي كلام يقال عن تحديد موعد لإعادة فتح باب التعاقد وتركيب العدادات دون ارتباطها بقانون التصالح مجرد تكهنات، وحتى الآن لا يوجد تعليمات بفتح تركيب العدادات الكودية.

- ما هي آليات التصدي لمحاولات التلاعب في مقايسات توصيل الكهرباء للعمارات السكنية والتهرب من تسليم غرف المحولات؟
الإجراءات والقواعد الخاصة بتوصيل التغذية الكهربائية للمنشآت بشكل عام منصوص عليها مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك، ونحن كقطاع الكهرباء ملتزمون بقواعد المفرق.
أما محاولات التلاعب والتحايل والتهرب والسرقات فهناك سلطة الضبطية القضائية التي نتصدى بها لهذا السلوك، ومؤخرًا بلغ عدد العاملين بالشركة الذين حصلوا على سلطة الضبطية القضائية إلى 80 موظف.
والآن هناك حملات علي المناطق التي تستمد التيار بطرق غير شرعية، هذا بخلاف التفتيش علي جميع المخالفات ومنها سرقة التيار أو التلاعب في قواعد توصيل التيار الكهربائي، ويتم تحرير محضر ضبط ضد المخالفين، وتسجل ضدهم المخالفات وتأخذ مجراها القانوني.
وحققت أعمال سلطة الضبطية القضائية في كهرباء الإسكندرية خلال العام المالي 2018-2019 ما قيمته 85 مليون جنيه محاضر مخالفات سرقة تيار، تم تسديد 65 مليون جنيه منها، أما مع مطلع العام المالي 2019-2020 وحتى الآن حققت سلطة الضبطية القضائية محاضر بقيمة 40 مليون جنيه.


- متى تنتهي شكاوى المشتركين من فواتير الكهرباء؟
هناك طرق وآليات جديدة قدمها قطاع الكهرباء على مستوى شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية بشأن تحصيل رسوم الاستهلاك الشهري لفواتير الكهرباء، وتسجيل قراءات الاستهلاك.
وأولًا لابد أن يعلم المشترك أنه من أجل أن تكون فاتورة الاستهلاك معبرة عن واقع الاستهلاك لابد وأن تكون القراءة صحيحة، ولتحقيق هذه المعادلة تم تصميم برامج إلكترونية حديثة يمكن من خلال رصد صورة القراءة من العداد وإرسالها للشركة عبر البرنامج إلي مركز إصدار الفواتير بشركات توزيع الكهرباء مباشرة دون أي تدخل بشري.
وأصبح الآن لدي شركات التوزيع القدرة على مواجهة ظاهرة القراءات الشاذة وأخطاء الفواتير، دون أن يكون للعنصر البشري يد في هذه المنظومة، التي تكتمل بتطبيق منظومة العدادات مسبقة الدفع على جميع المشتركين بالشبكة القومية لنقل الكهرباء.
وبعض الإدارات في شركات التوزيع بدأت فعليًا في تطبيق التسجيل الإلكتروني لقراءات الاستهلاك، ومع حلول مارس 2020 سيتم تعميم منظومة التسجيل الإلكتروني على جميع شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية.


- هناك شريحة كبيرة في المجتمع لا تثق في العدادات مسبقة الدفع.. كيف يتم التعامل معها؟
العداد مسبق الدفع هو نفس العداد الميكانيكي أو الرقمي، ولكنه مدعم بتسجيل قراءة الاستهلاك بحسب الشرائح الموضوعة علي مدار 30 يوم، ويعمل علي تشريح استهلاك المشترك بحسب كل شريحة، ويمكن المشترك من متابعة استهلاكه الشهري بشكل يومي، ومخاوف المواطنين من التعامل مع العدادات مسبقة الدفع لا داعي لها، والتجربة هي الفيصل.


- ماذا عن دور قطاع الكهرباء في إجراءات استبعاد المواطنين من الحصول على دعم بطاقات التموين بسبب حجم استهلاكهم المتزايد؟
قطاع الكهرباء ليس له دور في تنفيذ هذه المنظومة نهائيًا، والقرار في هذا الأمر يصدر من وزارة التموين والتجارة الداخلية، بناء على معيار محدد ترصده من البيانات التي تحصل عليها عن المشتركين بقطاع الكهرباء، وهذه البيانات التي تسجلها شركات توزيع الكهرباء من واقع استهلاك المشتركين.


- هل أنتهى عصر دعم استهلاك الطاقة الكهربائية في مصر؟
ما زالت الدولة تدعم المشتركين في قطاع الكهرباء والبالغ عددهم نحو ما يزيد 31 مليون مشترك بـ 16 مليار جنيه، من المشترك الذي يستهلك 1 كيلووات ساعة حتى المشترك الذي يستهلك 1000 كيلووات ساعة، والذين لا يحصلون على الدعم هم ما تزيد استهلاكهم عن الـ 1000 كيلووات ساعة.
والشريحة التي لا تحصل على الدعم في مصر هم عددهم لا يزيد عن 600 ألف مشترك، من إجمالي 31 مليون مشترك ما زالوا يحصلون على الدعم، وهذا يعني أنه الدولة ما زالت تدعم ما يقرب من 96% من المشتركين.

 

 

 





غاز مصر

Premium 95




التعليقات



سيعجبك أيضاً

غاز مصر



  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
غازتك
طاقة TV