فينترسهال دِيا بنر رئيسي

ننفرد بنشر آخر تطورات حفر البئر الأولى بمنطقة «نور» الواعدة (تقرير)



صورة أرشيفية

كتب : عبدالحفيظ عمار

14 مايو 2019 - 59 : 23

Misr PHOENIX

 

تعول مصر أمالًا كبيرة علي ثروتها الغازية بالبحر المتوسط لتكون لأعبًا رئيسيًا في سوق الغاز العالمي، خاصة بعد إكتشاف حقل ظهر العملاق، وبما تمتلكه من بنية تحتيه قوية للغاز الطبيعي، والتي تتضمن محطات الإسالة والشبكات والتسهيلات بالإضافة للبنية التشريعية التي تسمح للقطاع الخاص بالعمل

ومن ضمن الإكتشافات التي الواعدة التي ينتظر تقييمها والإعلان عنها، منطقة نور البحرية والتي من المتوقع أن تحمل بشائر خير إلي الدولة المصرية، وتكون إضافة قوية لثروة شرق المتوسط الغازية 

 

قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن شركة "أيوك" الإيطالية تواصل أعمال حفر البئر الأول بمنطقة "نور" البحرية شمال سيناء.. مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء من حفر 4 آلاف متر أسفل سطح الماء حتى الآن من خلال الحفار "سكاربيو 9"  التابع لشركة سايبم العالمية.

وأضاف المصدر، أنه من المرتقب الإنتهاء من حفر البئر الأول خلال شهر من الآن بعمق يصل إلى 6 آلاف متر، بعدها يتم تحليل العينات للتأكد من وجود كشف أو عدمه.. منوهًا إلى أن كل ما يتردد أو يتداول تكهنات وإجتهادات فقط وليس لها اى صحة على الإطلاق.

أضاف أنه سيتم البدء فى حفر البئر الثانى بعد ثلاث أشهر من عمليات تحليل العينات التى تأخذ شهر أو أكثر فى معظم الأحيان ، موضحًا أنه وفقا للنتائج سيتم تحديد استكمال حفر آبار جديدة أم لا.

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في تصريحات له أن الحديث عن وجود كشف بترولى جديد سابق لأوانه ومن يملك الإعلان عن ذلك مجلس الوزراء فقط.. مشيرًا إلى أن ما يتم تداوله من معلومات وأنباء تفيد وتؤكد وجود كشف بترولى جديد ليس صحيحا على الإطلاق.

أضاف أن قطاع البترول يسير بخطى منتظمة خلال الفترة الحالية خاصة بعد الإعلان عن نتائج مزايدتى هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والتى شهدت دخول شركة "أكسون موبيل" العمل فى مجالات البحث والإستكشاف بقطاع البترول المصرى للمرة الأولى ، بالإضافة لإقتناص شركة رويال داتش شل الهولندية وبتروناس الماليزية 5 مناطق امتياز جديدة بعد توقف لفترة كبيرة.

وقال مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول ، إن مساحة منطقة نور تبلغ نحو 800 كيلو متر مربع داخل منطقة امتياز شمال سيناء البحرية ،حيث تتشارك كلا من شركة إينى الإيطالية وثروة المصرية فى حصة الشريك الأجنبى بمنطقة نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط بحصص 85% لصالح إينى و15% لصالح ثروة المصرية، بالمشاركة مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس التابعة لوزارة البترول.

 

وأصاف المصدر، أنه بحسب المذكرة الإيضاحية التى تقدم بها المهندس طارق الملاً، وزير البترول والثروة المعدنية، لمجلس النواب ، فإن نصيب الشركة القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس" من زيت وغاز الربح يتراوح ما بين 70%، 82.5% وفقا لكميات الإنتاج وسعر خام برنت، بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والشركتين إينى وثروة على مشروع اتفاقية التزام على أساس نموذج اقتسام الإنتاج.

وبدأت شركتا "إيني" الإيطالية  و"ثروة" المصرية حفر أول بئر استكشافية بمنطقة نور البحرية في شمال سيناء في الاثنين 24 أغسطس من العام الماضى، بإستخدام  الحفار الإيطالى  scrabio 9" سكرابيو 9" وهو واحد من أقوى وأحدث الحفارات الموجودة فى العالم حاليا الذى يستخدم ويعمل وفقا لأحدث التكنولوجيا المتطورة من خلال ربطه بالأقمار الصناعية، بسبب طبيعة المنطقة الصعبة التى تتطلب حفار من نوع خاص.

وبدأت عمليات حفر البئر الأولى بمنطقة "نور" وتم الانتهاء من حفر أول ألف متر من أسفل قاع البحر المقدر بـ300متر فى هذه المنطقة الضحلة، حيث من المرتقب أن يقوم الحفار بحفر 6 ألاف متر مكعب وهو أقصى عمق يحدث فى تاريخ قطاع البترول المصرى على مدار التاريخ ، خاصة أن منطقة شمال سيناء البحرية تعتبر من أصعب المناطق فى عمليات الحفر نظرا للضغوط العالية والطبيعة الجيولوجية الصعبة.

وتقع منطقة نور بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط ،على بعد نحو  60  كيلو متر مربع من ساحل البحر المتوسط، وتقع فى جنوب شرق منطقة شروق البحرية التى تضم حقل ظهر العملاق أحد أكبر حقول الغاز الموجودة بمنطقة شرق البحر المتوسط، مقارنة بحقل "ظهر" الذى يوجد بمحافظة ببورسعيد ويبعد 180 كيلو متر عن شاطئ البحر المتوسط بالمدينة، كما تصل المسافة بين حقل "ظهر" والبئر الأول بمنطقة "نور" حوالى 163 كيلو متر.

ووافقت الحكومة المصرية على إتفاقية من شركة "إينى " الإيطالية قيمتها 105 ملايين دولار لبدء استكشاف منطقة شمال سيناء فى البحر المتوسط فى مارس الماضى ، حيث نصت الاتفاقية بين الطرفين أن الشركة الإيطالية وشركة "ثروة" المصرية ستنفقان  105ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 سنوات بما يشمل حفر بئر فى المرحلة الأولى وآخرى فى الثانية





Premium 95




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مصر للبترول

فينترسهال دِيا



  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
Petro Safe
طاقة TV
مصر للبترول