رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

فيروس «كورونا» يقضي علي 20% من خطة توصيل الغاز الطبيعي (تقرير)

عالم الطاقة

أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) علي الخطة القومية الطموحة لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل والأنشطة التجارية والصناعية، وإحلاله محل البوتاجاز الذى لازالت الدولة حالياً تدعم أسعاره،

وتجلّت هذه الخطة الطوحة في القفزة الهائلة في عدد الواحدات التي تم توصيل الغاز لها في الأنشطة المختلفة خلال العام الماضي، لتصل أرقام التوصيل إلي مليون 250 ألف وحدة العام الماضي، لكن ظروف فيروس كورونا وما صاحبه من الإجراءات الوقائية لمحاصرة إنتشار الفيروس، قد قوضت تلك الجهود.

 

أرقام قياسية

وقالت وزارة البترول إن المعدل السنوي لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل ارتفع الى 250ر1 مليون وحدة سكنية بواقع 100 الف وحدة سكنية شهرياً، بينما توصيل الغاز للمنازل كان يجرى في حدود 600-700 ألف وحدة سنويا قبل عام 2018، وبلغ إجمالى عدد الوحدات السكنية التي تم توصيل الغاز إليها حوالي 10.7 مليون وحدة سكنية على مستوى محافظات الجمهورية منذ بدء النشاط وحتى نهاية عام2019، و كذا توصيل الغاز إلى عدد 2013 مستهلك تجارى، وعدد 56 مصنع.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في تصريحات سابقة أن الطفرة التي حدثت في مجال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، ومضاعفة معدلات التوصيل لأول مرة، يأتى نتيجة تنفيذ استراتيجية للوزارة من عدة محاور، أولها تشجيع المواطنين على التعاقد لتوصيل الغاز من خلال تطبيق مبادرة للتقسيط الميسر لأول مرة بدون مقدم أو فوائد على 6 سنوات، وتكثيف العمل في انجاز مشروعات التوصيل.. مشيداً بمستوى أداء فرق العمل والكوادر الفنية في مشروعات توصيل الغاز الطبيعى، والتي اهتم قطاع البترول بتأهيلها من خلال مدارس متخصصة للعمالة الماهرة في نشاط توصيل الغاز، فضلا عن اهتمام الوزارة بتذليل كافة التحديات وتوفير متطلبات المشروع، وسرعة التنسيق مع وزارة المالية والمحافظات والأحياء لاستخراج تصاريح العمل بما يضمن سرعة انجاز المشروع.

 

كما أعلن المهندس طارق الملا أن مؤشرات انخفاض الاستهلاك المحلي من البوتاجاز تؤكد السير في الاتجاه الصحيح.. مشيراً لانخفاض كمية مبيعات البوتاجاز في النصف الأول من العام المالى 2019/2020 بنسبة 6% عن العام السابق وأنه من المخطط أن ترتفع إلى 5ر6% بنهاية العام المالى الحالى.

 

 

تأثيرات «كورونا»

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية قد استعراض، منذ أيام،  خلال لقائه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء مخطط توصيل الغاز الطبيعي للمنازل علي مستوي الجمهورية خلال العام المالي 2020/2021، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية، فى كافة محافظات مصر، والذي كان قد وصل إلي مليون و250 ألف وحدة سكنية، مما يعني تقلص خطة توصيل الغاز السنوية بمقدار 250 ألف وحده، وبنسبة تقارب 20% بسبب تأثيرات فيروس كورونا.

وتسببت الإجراءات الإستثنائية التي طبقتها الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، بالإضافة لتخوّف المواطنين من الإختلاط في التأثير علي خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لتتقلص إلي مليون وحدة العام الجاري،

وتباطئت معدلات توصيل الغاز بسبب انتشار الفيروس، برغم جهود شركات التوصيل المضنية لإستعادة نفس معدلات التوصيل السابقة، وذلك مع تفعيل كافة الإجراءات الإحترازية للحفاظ علي صحة العاملين، طبقًا لتوجيهات المهندس طارق الملا، وزير البترول.

شركات التوصيل

ويوجد في مصر عدد من شركات توصيل الغاز أبرزهم شركتي غاز مصر، والتي أعلنت، مارس الماضي، خلال عموميتها توصيل الغاز الطبيعى لـ ٤٥٨ ألف وحدة سكنية بنسبة تصل إلى حوالى ٤٠٪ من إجمالى عدد العملاء خلال العام، كما أعلنت أنها وصلت لرقم ٤.٧ مليون عميل على مستوى الجمهورية بنهاية ٢٠١٩ بنسبة تصل إلى ٤٥٪ من مجمل أعمال توصيل الغاز الطبيعي.

وتضم قائمة شركات توصيل الغاز تاون جاس، غاز القاهرة، النوبارية للغاز، ناتجاس، الفيوم للغاز، ترانس جاس، سيناء للغاز، هاوس جاس، الفرعونية للغاز، غاز الأقاليم "ريجاس"، سيتى جاس، ريبكو جاس، وادى النيل للغاز


تم نسخ الرابط
ads