رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

«فينترسال دِيا» تبدء الإنتاج من «شرق دمنهور» بـ 10 ملايين قدم غاز يومياً

عالم الطاقة

كشفت شركة «فينترسال دِيا» عن نجاحها، بالتعاون مع شركائها، في إنتاج أول كميّات من الغاز من بئر ED2-X الواقعة في كتلة شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البرية. وكان الشركاء في المشروع؛ المشغّل فينترسال دِيا (40 في المئة) وشريكتاها «كيرون إنرجي» Cheiron Energy (40 في المئة)، و«آي إن إيه» INA (20 في المئة)، إلى جانب الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، قد باشروا بالتنقيب في شرق دمنهور عام 2021، ثمّ أعلنوا عن اكتشافهم للغاز في البئر الاستكشافيّة ED2-X في شهر يناير من العام الجاري 2023. وقد أتاح موقع البئر قرب البنية التحتية الحاليّة في دسوق تسريع عملية ربط البئر مع المنشآت الموجودة هناك وبدء الإنتاج.

 

وفي هذا الصَّدد، تقول دون سامرز، المدير التنفيذي للعمليات في شركة فينترسال دِيا وعضو مجلس الإدارة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "إن دخول هذه البئر في طور الإنتاج بأمان وكفاءة يمكّننا من توفير كميات إضافية من الطاقة التي تشتدّ الحاجة إليها في مصر".

 

وتقع البئر ED2-X على بُعد نحو ثلاثة كيلومترات من حقل دسوق، حيث تنتج فينترسال دِيا وإيجاس الغاز الطبيعي في مشروعهما المشترك «ديسوكو». وقد تمّ ربط البئر بالمنشآت الأخرى الموجودة في دسوق خلال شهرين. ويبلغ إنتاج هذه البئر نحو 10 مليون قدم مكعّبة قياسيّة من الغاز يومياً.

 

من جهته، يوضح سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا مصر: "نحن ملتزمون بالحفاظ على مستويات الإنتاج، وفي الوقت ذاته ماضون في تنفيذ برامج خفض الانبعاثات في مصر. ومن خلال وصولنا إلى مستوى الصِّفر في عمليات الحَرْق الروتيني في مشروع ديسوكو المشترك، وحالياً مع بدء إنتاج الغاز لأول مرّة من بئر ED2-X في شرق دمنهور، فإننا نحقق كلا الأمرين في آن معاً".

 

يُذكر أن شركة فينترسال دِيا تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي في مصر منذ عام 1983. وتنشط حالياً في امتياز دسوق بمنطقة دلتا النيل البرِّيّة، وكذلك في منطقة غرب دلتا النيل البحريّة وشمال غرب أبو قير


تم نسخ الرابط