رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

«دانة غاز»: ما زالنا نتطلع للتوسع بالاستثمار في مصر.. و47 مليون دولار مستحقاتنا

عالم الطاقة

أكد رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، محمد المُبيضين، أن الشركة ما زالت تتطلع للتوسع بالاستثمار في مصر وتنتظر موافقة البرلمان على الاتفاقية الموقّعة مسبقاً مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مع نهاية العام الجاري، لحفر 11 بئراً جديدة لتعويض التراجع بالإنتاج في منطقة دلتا النيل والمقدر بنسبة 14%.

 

وأوضح المبيضين في تصريحات صحفية، أنه بموجب الاتفاقية سنضخ ما يقارب الـ100 مليون دولار في مصر، مشيراً إلى أن الاتفاقية ستكمن الشركة من تحويل بعض الأصول المملوكة لها غير اقتصادية إلى اقتصادية، إضافة لحفر آبار جديدة.

 

ولفت المبيضين إلى أن تمويل الاستثمارات الجديدة في مصر سيأتي من التدفقات النقدية للشركة بشكل أساسي.

 

وكانت شركة دانة غاز توصلت لاتفاقية جديدة مع شركة ايجاس المصرية من شأنها توحيد عقود امتيازات الشركة الحالية في منطقة دلتا النيل ومن ثم السماح بمزيد من الاستثمارات وتمكينها من الوصول للموارد الهيدروكربونية غير المجدية اقتصاديا حسب البنود القديمة. وبالتالي زيادة معدلات الإنتاج في مصر.

 

 

وأشار المبيضين إلى أن الشركة نظرتها إيجابية بالنسبة للاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة، مبيناً أن مستحقات "دانة غاز" ارتفعت من 37 إلى 47 مليون دولار ليصل إجمالي تلك المستحقات إلى 153 مليون دولار.

 

 

وبين المبيضين، أن الدفعات المستحقة للشركة يتم صرف بعضها حاليا بالجنيه، مؤكدا أن عمليات الشركة مستمرة في مصر.

 

ولفت إلى أن إنتاج الشركة في مصر انخفض نسبياً وتم تعويضه عبر زيادة الإنتاج في كردستان العراق.

 

ونوه المبيضين، إلى أن تراجع الانتاج بمصر أثر سلبا على نتائج أعمال الشركة بنهاية فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، حيث تراجعت أرباحها بنسبة 22% إلى 462 مليون درهم على أساس سنوي.

 

يشار إلى أن أرباح الشركة انخفضت بنسبة 13% لتصل إلى 158 مليون درهم في الربع الثالث 2023 لتأتي أقل من التوقعات البالغة 179 مليون درهم.

 

وأكد المبيضين، أن من أسباب تراجع أرباح الشركة في نهاية الربع الثالث من العام الجاري انخفاض أسعار بيع المنتجات نتيجة انخفاض أسعار خام برنت من متوسط 105 دولارات للبرميل العام الماضي إلى 82 دولار للبرميل.

 

هوامش ربحية أفضل

 

وأشار محمد المبيضين إلى أن هوامش الربحية لدى مشاريع شركة "دانة غاز" في كردستان حاليا أفضل من مصر حيث تصل لنحو 50% في كردستان، ومن صافي أرباح نحو 126 مليون دولار في 9 أشهر يأتي أكثر من 100 مليون دولار من كردستان.

 

ومنتج "دانة غاز" الرئيسي في كردستان هو الغاز الرطب الذي يتم استخراجه ومعالجته من خلال استخلاص المكثفات النفطية والغاز البترولي المسال ، ومن ثم يتم نقل الغاز الجاف المنتج لمحطات توليد الكهرباء حيث يمكن الغاز المنتج من قبل الشركة إقليم كردستان من توليد 80% من احتياجاتها من الكهرباء.

 

 

دانة غاز مصر

 

وبحسب بيانات شركة دانة غاز، فإنها مارست نشاطها في مصر عبر شركة دانة غاز مصر التابعة لها منذ عام 2007 والتي تمتلك حالياً 4 امتيازات تتضمن 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل، تتولى الشركة تشغيلها وتمتلك فيها جميعا حصصا تشغيلية بنسبة 100%.

 

ويمثل الإنتاج بمصر نحو 40% من الطاقة الإنتاجية لشركة دانة غاز التي وصل متوسط إنتاجها بمصر وكردستان العراق، في الربع الثاني إلى 56.75 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بانخفاض %5 مقارنة بإنتاج الربع المقابل من 2022 والمقدر بنحو 59.8 برميل نفط مكافئ يوميا.

 

وتمتلك دانة غاز حصة جزئية في الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز التي تمتلك منشأة لاستخراج الغاز البترولي المسال في خليج السويس بطاقة إنتاج سنوي قدرها 130 ألف برميل، وباعت دانة غاز حصتها في الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز عام 2021.

 

وخلال تلك الفترة انخفض معدل إنتاج الشركة في مصر بنسبة 14% إلى 22.6 برميل نفط مكافئ يومياً من 26.2 في الربع الثاني 2022 بسبب نضوب الحقول الطبيعية في مصر.

 

يذكر أن شركة "دانة غاز" تأسست في ديسمبر 2005، وهي شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.


تم نسخ الرابط