رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

أسعار النفط تسجل سادس خسائر أسبوعية بعد تداولات متقلبة وقلق بسبب تخفيضات «أوبك+»

عالم الطاقة

العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير هبطت إلى 78.88 دولار للبرميل

 

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% في تعاملات الجمعة عند التسوية عقب أسبوع تداول متقلب، حيث تراقب السوق بقلق أحدث جولة من تخفيضات إنتاج "أوبك+" وتباطؤ نشاط التصنيع العالمي.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير/ شباط 1.98 دولار أو 2.45% إلى 78.88 دولار للبرميل عند التسوية في أول يوم تكون فيه عقود فبراير/ شباط عقود أقرب شهر استحقاق.

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.89دولار أو 2.49% إلى 74.07 دولار.

وسجلت الأسعار خسائر أسبوعية للمرة السادسة على التوالي، بعد أن انخفض برنت خلال الأسبوع بنحو 2.1%، بينما سجل غرب تكساس الوسيط هبوطا أكبر من 1.9%.

واتفقت الدول المنتجة للنفط في تحالف "أوبك+" أمس الخميس على خفض الإنتاج العالمي للنفط في السوق العالمية نحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل، بما في ذلك تمديد تخفيضات طوعية حالية من السعودية وروسيا بواقع 1.3 مليون برميل يوميا.

ويركز تحالف "أوبك+"، الذي يضخ أكثر من 40% من النفط العالمي، على خفض الإنتاج مع تراجع الأسعار من نحو 98 دولارا للبرميل في أواخر سبتمبر/ أيلول وسط مخاوف إزاء ضعف النمو الاقتصادي في 2024.

وأظهر مسح أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة لا يزال ضعيفا وأن معدل التوظيف في المصانع انخفض في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وانهارت أمس الجمعة محادثات لتمديد هدنة امتدت أسبوعا بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، مما أدى إلى استئناف الحرب في غزة، الأمر الذي قد ينجم عنه تعطيل إمدادات النفط العالمية.

وفي الوقت نفسه دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، إلى مستقبل بدون حرق الوقود الأحفوري على الإطلاق، وذلك خلال حديثه في قمة المناخ "كوب 28" التي تستمر أسبوعين في الإمارات.


تم نسخ الرابط