محمد صلاح يكتب:صعق المواطن بين «الكهرباء» والمحليات

محمد صلاح

الكاتب : محمد صلاح

26-أكتوبر-2019 | 06:18 ص

على الرغم من تبنى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى شركات التوزيع التسع التابعة لها خطط استثمارية وطموحة تستهدف فى المقام الاول جودة التغذية الكهربائية وضمان وصول التيار بطريقة امنة الا ان ما يحدث خلال الاونة الاخيرة يعتبر بمثابة جرس انذار يستجوب تحرك جميع المسئولين بالوزارة بدءا من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حتى أصغر فنى.

كشفت وبرهنت وقائع " الصعق الكهربائى" التى راح ضحيتها العديد من الأطفال والشباب فى الأعمار المختلفة بالمناطق على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة وجود "حلقة" مفقودة بين وزارتى الكهرباء ممثلة فى شركات التوزيع التسع وبين وزارة التنمية المحلية ممثلة فى الاحياء واجهزة المدن الا ان هذا لن يشفع لأى منهم بعدما شعر المواطن بعدم الامان وبات مهددا بالموت "صعقا"، نتيجة عدم وجود شفافية وأمانة وغياب ما يحنو عليه ويقوم بآداء عمله بمهنية وقبل منها إنسانية حتى لا نستيقظ على كوارث تارة بطلتها "تلميذة" لم تتعد العشر سنوات لقت مصرعها "صعقا" اثناء عودتها من مدرستها ، وبالأمس ايضا  ودعت مدينة ميت غمر " زهرة" شبابها الذى لاقى حتفه بعد "صعق"الكهرباء له ، نتيجة لأخطاء يتحملها مسئولين باعوا "الوهم" وقبل منها ضمائرهم وعدم وجود متابعة وتأمين للعوازل والاسلاك العارية التى تتحمل المحليات والكهرباء مسئوليتها معا.

 

وهنا لابد من وجود تحرك من قبل وزارة الكهرباء وقياداتها ومسءوليها لوقف مسلسل ما يحدث وليس الاكتفاء بمقولة "اعمدة الانارة من سلطة المحليات.. وليس لنا علاقة بها".. ونسوا أن اعمدة الكهرباء التى يتم تركيبها تكون من ضمن شروطها موافقة شركة الكهرباء عليها "...

 

 

وهنا لدى تساؤلات لماذا لم تقم الوزارة بتركيب اعمدة جديدة يكون الجزء السفلى فيها معزول ب" الفايبر"او توضع مادة عازلة اسفل كل عامود حتى نضمن عدم ملامسة الكهرباء لاى مواطن يكون نتيجته "الصعق"؟

وهل اقتصرت الخطة الطموحة للوزارة على استبدال الاعمدة المتهالكة بأخرى جديدة بنفس المواصفات فقط!!

 

ولماذا لا تقوم شركات التوزيع بالتفتيش على العوازل التى تعتبر أساس الازمة؟ علما ان هناك بعض العوازل التى يتم تركيبها بالخطأ لعدم دراية الفنى بكيفية التركيب الصحيح.

 

 

ولماذا لا تتبع شركات الكهرباء عمل او تركيب "إرث" ارضى ببارة نحاس اسفل كل عمود حتى تتمكن من تفريغ شحنة الكهرباء الموجودة وضمان عدم ملامسة اى مواطن وتعرضه للصعق؟؟.

 

تركيب أعمدة الإنارة يحتاج لتكاتف الجميع ليس المحليات فقط بل لابد من وجود مسئولية كاملة على شركات الكهرباء ايضا حتى لا نستيقظ على تكرار سيناريو" الصعق"يوما تلو الآخر.


مقالات الكاتب

الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا