27-سبتمبر-2020 | 01:15 م

روسيا: لا اتفاق غاز مع أوكرانيا ما لم تتوقف عن المطالبة بدفع أموال بسبب قرارات تحكيم

 

أ ش أ

أكد رئيس الوزراء الروسى دميترى مدفيديف، استحالة توصل بلاده وأوكرانيا إلى اتفاق حول الغاز، ما لم تتوقف كييف عن مطالبة موسكو بدفع أموال بموجب قرارات تحكيم دولية.

 

وقال مدفيديف، فى تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، "من المستحيل الاتفاق على الغاز مع استمرار مطالبتنا بدفع أموال لهم بموجب أى قرارات قضائية، ومن الواضح أنه لا مفر فى هذه الحالة من الوصول إلى نوع من تصفير المطالب، مؤكدا ضرورة أن يكون الحل ذا منفعة متبادلة".

 

وأشار، إلى أنه ينبغى على روسيا وأوكرانيا التوافق على كافة بنود اتفاق الغاز، ما سيفتح الطريق لاستئناف التوريدات المباشرة للغاز الروسى إلى أوكرانيا، مما سيعود بالفائدة على الأوكرانيين.

 

ولم يستبعد مدفيديف، إمكانية خفض سعر الغاز الروسى لأوكرانيا، لكنه وصف محاولات فرض زيادة سعر عبور الغاز بمقدار خمسة أضعاف على روسيا بأنه "أمر مستحيل".

 

وأضاف، "فيما يتعلق بالإمدادات العكسية (من أوروبا)، فنحن نعرف أن هذا هو غازنا الروسى، لكن أوكرانيا تحصل عليه بتكلفة أعلى مما كان يمكن أن تتسلمه من موسكو مباشرة، أكدنا لزملائنا الأوكرانيين أن سعر الغاز يمكن أن يكون أقل، وأنه لابد من التوصل إلى اتفاق، ومن المستحيل فرض شيء والقول ببساطة إن سعر الترانزيت بالنسبة لكم ارتفع خمسة أضعاف اعتبارا من العام المقبل".

 

وكانت أوكرانيا، قد توقفت عن شراء الغاز من روسيا فى نوفمبر 2015، وبعد ذلك باتت تعتمد على الغاز الذى تحصل عليه بطريقة "الإمدادات العكسية" من أوروبا.. فيما ينتهى العقد الحالى لنقل الغاز الروسى إلى المستهلكين فى أوروبا عبر الأراضى الأوكرانية فى نهاية هذا العام، وتجرى موسكو وكييف والاتحاد الأوروبى مفاوضات شاقة لإبرام عقد جديد يرضى جميع الأطراف.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

المقالات

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved