18-مايو-2021 | 07:47 ص

أسعار زيوت السيارات ترتفع 15% بسبب سعر المواد الأساسية

بدأت محطات الوقود وورش الصيانة برفع أسعار زيوت السيارات الجديدة بنسبة 15% للمستهلك، بسبب ارتفاع سعر المواد الأساسية المصنعة للزيت في العالم، ما دفعهم لرفع أسعارهم بـ 15 % للعبوة الواحدة.

 

وكشف عفيفي بدوي، نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، عن أسعار زيوت السيارات الجديدة، موضحًا أنه تم إبلاغ محطات البنزين أمس بالأسعار الجديدة لزيوت السيارات ليصبح إجمالي متوسط الارتفاع بين 15 و20 % لعدد من الشركات، مشيرا إلى أن الارتفاع كان متوقعًا مع بدء صعود أسعار النفط عالميا، وهو ما انعكس أثره على ارتفاع أسعار الخدمات وبعض المواد الخام والمكررة المساعدة في تصنيع الزيوت والتشحيم، بخلاف النقل والشحن والتأمين.

وأشار، إلى أن الارتفاع في أسعار الزيوت الأساسية يؤدي إلى زيادة تكلفة إنتاج زيوت السيارات، وهو ما دفع الشركات إلى رفع أسعارها يشكل مفاجئا، موضحا أن ارتفاع أسعار البترول ترتب عليه ارتفاع بعض المشتقات النفطية، خصوصًا المواد التي تدخل في الصناعات الأساسية والمكونة لزيوت السيارات.

وأوضح أن أسعار زيوت السيارات الجديدة  في الخارج تستجيب بشكل أسرع للتغيرات في أسعار المواد الخام، بخلاف مايحدث علي المستوى المحلي، حيث يرتبط ذلك بشكل وثيق بسياسة الدعم التي تشمل الزيوت الأساسية.

وفى السياق ذاته، أجمعت شركات الزيوت على أن الارتفاع القائم في أسعار الزيت الأساس المستخدم في تصنيع زيوت المحركات، اضطرهم لرفع أسعار المنتجات المختلفة لكافة الأصناف، مع الإشارة إلى أن الارتفاع الطارئ كان على الزيت الخام ومشتقاته عالميا، الأمر الذي رفع المواد الأساسية والكيميائية المستخدمة في تصنيع الزيوت، بينما شهدت الأسواق تخزين كبير لعبوات الزيوت من جانب بعض المحطات للاستفادة من هامش الربح بعد الزيادات الكبيرة في الأسعار.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved