منهم 177 في الصعيد.. 750 «محطة شمسية» أعلى أسطح المباني بنطاق 7 شركات توزيع

 

تتبنى الشركة القابضة لكهرباء مصر مشروعات متعددة لتشجيع الهيئات والمواطنين لإنشاء محطات طاقة شمسية أعلى أسطح المبانى سواء الحكومية أوالخاصة، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء، وبيع إنتاج تلك المحطات لشركات توزيع الكهرباء. 


 و انتشرت في الفترة الأخيرة مشروعات محطات الطاقة الشمسية أعلى أسطح المنازل والمباني واصبحت غير مقتصرة علي القاهرة فقط بل أصبحت موجودة في جميع أنحاء الجمهورية حيث يوجد في نطاق 7 شركات توزيع الكهرباء نحو. 749محطة منهم 177 بمحافظات الصعيد .

- كهرباء مصر الوسطي 

وفي هذا السياق أوضح المهندس رأفت شمعة رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء أن النطاق الجغرافي للشركة يوجد به أكثر من 150 محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء أعلى أسطح المباني بمحافظات الوادى الجديد، أسيوط، المنيا، بنى سويف والفيوم.

وأشار  إلى أن من ضمن تلك المحطات أربع محطات تم ربطهم علي الشبكة بنظام التعريفة مشيرا إلى أن نظام التعريفة هو عبارة عن القيمة المتفق عليها في الحساب.

وأضاف أن تلك المحطات ثلاثة منهم موجودين بمحافظة المنيا وقدرتهم 125 كيلو وات الاخيرة موجودة اعلي مبني الادارة العامة للمياه الجوفية والري بمحافظة الوادي الجديد وقدرتها 30 كيلو وات.

وقال شمعة أن من ضمن تلك المحطات ايضا 63 محطة اخرين وتم ربطهم علي الشبكة بنظام صافي القياس لافتا الي ان اجمالي قدرة تلك المحطات بلغت 10360.48 كيلو وات.

وأضاف ان هناك 83 محطة اخرين تم تنفيذهم من قبل المشتركين ولكن لم يتم الانتهاء من ربطهم بالشبكة الموحدة للكهرباء مشيرا الي ان قدرات تلك المحطات بلغت 3836.6 كيلو وات.

- كهرباء مصر العليا

ومن جانبه أعلن المهندس سامى أبو وردة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء عن وجود 27 محطة طاقة شمسية أعلي المنازل والهيئات والشركات بالنطاق الجرافي للشركة بمحافظات قنا وسوهاج والأقصر وأسوان، مشيرًا الى أن قدرات تلك المحطات بلغت 4.355 كيلو وات تقريبًا.

وأوضح  أن هذه المحطات منها محطات موجودة أعلي مباني الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها بالنطاق الجرافى للشركة وعددهم 5 محطات 4 محطات منهم ملك شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء وموجودين على أسطح مبانى الشركة فى أسوان وقنا والأقصر وسوهاج والمحطة الأخيرة موجودة أعلى ديوان شركة6 المحطات المائية بأسوان واجمالي قدرات الخمس محطات 152 كيلو وات .

وأشار رئيس الشركة أن هناك 16 محطة طاقة شمسية آخرين تم تنفيذهم من قبل المشتركين أعلى أسطح المبانى بالنطاق الجرافى للشركة وتم ربط تلك المحطات على الشبكة القومية للكهرباء بنظام محصلة الاستهلاك لافتا الى أن قدرات تلك المحطات بلغت 902.625 كيلو وات، بالإضافة الى محطة أخرى مملوكة لإحدى شركات القطاع الخاص وقدرتها 3000 كيلو وات .


وأضاف رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء أن هناك خمس محطات شمسية آخرين ملك الغير بالنطاق الجرافى للشركة بنظام OF GRID و لم يتم ربطهم على الشبكة القومية للكهرباء منهم محطة أعلى مبنى ديوان عام محافظة الأقصر وأخرى أعلى مبنى كلية فنون جميلة وأخرى أعلى مبنى مكتبة الأقصر بالإضافة الي محطة أعلى مبنى مدينة طيبة الجديدة لافتا الى أن قدرات تلك المحطات بلغت 297 كيلو وات.

- كهرباء الاسكندرية 

وفي نفس السياق أوضح المهندس مدحت فوده رئيس  شركه الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، أن عدد محطات الطاقة الشمسيه لتويد الكهرباء الموجودة أعلى أسطح المباني بالنطاق الجرافي للشركة وصل عددهم إلى 67 محطة.

وأشار  إلى أن تلك المحطات منهم 6 محطات موجودين أعلي اسطح مبانى الشركة والـ 61 محطة الآخرين تم تنفيذهم من قبل المشتركين.

وأضاف أن جميع المحطات تم ربطهم على الشبكة الموحدة إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

وقال ان هناك محطات طاقة شمسية أخرى تم تنفيذها من قبل المشتركين اعلي أسطح المباني بالنطاق الجغرافي للشركة وبلغت عددها 15 محطة بإجمالي قدرة 1540.2 كيلو وات.

وأشار عسل إلى انه تم ربط تلك المحطات بالشبكة بنظام صافي القياس net metering لافتا إلى أن هناك محطة منهم وهي محطة الحقل الشمسي بجمصة ملك محافظه الدقهلية لافتا أن تلك المحطة مربوطة علي موزع٣ الشيخ زايد من محطة محولات جمصة قدره (١)ميجا وات مربوطة علي شبكه الجهد المتوسط .

مضيفا أن الـ  14 محطة الآخرين تم ربطهم علي شبكه الجهد المنخفض .

-كهرباء شمال القاهرة: 

وبالنسبة للمحطات الموجودة  بالقاهرة أعلن المهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء عن وجود 296 محطة طاقة شمسية أعلي المنازل والهيئات والشركات بالنطاق الجرافي للشركة.

وأوضح عفيفي أن هذه المحطات منها محطات موجودة أعلي مباني الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها وعددهم 29 محطة واجمالي قدرتهم  696 كيلو وات . 
وأشار إلي أن من ضمن تلك المحطات أيضا محطات تم تنفيذها من قبل المواطنين أعلي أسطح المنازل وعددهم 225 محطة بقدرة 9945.12 كيلو وات و تم ربطهم بالشبكة الموحدة للكهرباء بنظام محصلة الاستهلاك وانتجت تلك المحطات منذ تنفيذها ١٦.٧ مليون كيلو وات / ساعة.
لافتًا إلي أن هناك 28 محطة آخرين جاري تنفيذها من قبل المواطنين وانتهاء إجراءات التعاقد لهم لربطهم بالشبكة  وذلك بعد استكمال الأوراق والمستندات.
وأضاف عفيفي أن هناك 14 محطة آخرين تم تنفيذهم من قبل المشتركين بنظام التعريفة وقدرتهم 497 كيلو وات وأنتجت تلك المحطات منذ تنفيذها 2401920 كيلو وات/ ساعة.

كهرباء البحيرة:

كما أوضح المهندس حمدي عكاشة رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، أن النطاق الجغرافي للشركة يوجد به أكثر من 99 محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء أعلى أسطح المباني بالنطاق الجرافي للشركة بمدينة السادات ومركز الخطاطبة بمحافظة المنوفية وبمدينة مرسى مطروح بعد الكيلو 66 طريق الإسكندرية بالإضافة إلى محافظة البحيرة.

وأشار إلي أن من ضمن تلك المحطات 11 محطة ملك الشركة تم تنفيذهم اعلى مبانى الشركة بتكلفة 3.5 مليون جنيه، لافتا إلى أنه تم تنفيذ 6 محطات منهم من قبل الشركة بعد حصولها على شهادة التأهيل للعمل فى تركيب الخلايا الشمسية وتم ربط الـ11 محطة بالشبكة القومية للكهرباء بقدرة 262.265 كيلو وات.

واضاف عكاشة، أن المحطات المملوكة للشركة الأولى منهم موجودة أعلى مبنى ديوان عام الشركة بالبحيرة والثانية أعلى مبنى قطاع كهرباء مطروح والثالثة اعلى مبنى قطاع كهرباء جنوب البحيرة والسادات والرابعة اعلى مبنى قطاع كهرباء شمال النوبارية والخامسة اعلى مبنى قطاع التدريب بالشركة والمحطة السادسة  اعلى مبنى قطاع كهرباء شمال البحيرة  والسابعة اعلي مبنى هندسة مركز دمنهور والثامنه اعلى مبنى هندسة دمنهورغرب بالاضافة الى محطة اعلى الورش الانتاجية بدمنهور واخري اعلى مخازن الشركة بمنطقة الحمراء بالعلمين هذا بخلاف محطة شمسية اخرى بقدرة 10 ميجا وات بمدينة سيوة بتكلفة 24.4 مليون دولار .

وقال رئيس الشركة ان من ضمن المحطات الشمسية الموجودة اعلى اسطح المبانى بالنطاق الجرافى للشركة 41 محطة اخرين تم تنفيذهم من قبل المشتركين وتم ربطهم على الشبكة الموحدة للكهرباء ايضا بنظام صافى القياس واجمالى قدرتهم 3374.44 كيلو وات بالاضافة الى 5 محطات اخرين تم تنفيذهم من قبل المشتركين بنظام تعريفة التغذية وقدرتهم 1037 كيلو وات  .

وأضاف أن هناك ما يقرب من 42 محطة اخرين جارى تنفيذهم وإنهاء إجراءات ربطهم على الشبكة الموحدة  للكهرباء 39 محطة منهم بنظام صافى القياس وقدرتهم 26.77 ميجا وات و3 محطات اخرين بيوجاز والتى يتم من خلالها توليد الطاقة الكهربائية من مخلفات الصرف الصحى بقدرة 3 ميجا وات.

-كهرباء جنوب الدلتا :

كما انتهت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء من تنفيذ 37 محطة شمسية ، في 3 محافظات خلال عامين، في الفترة من منتصف 2017 وحتي منتصف 2019.

و قدرات المحطات تصل إلى 525 كيلووات، وتنفيذهما بالكامل بنظام الخلال الفوتوفولتية، التي يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

كما قامت  الشركة بتركيب 11 محطة أخرين خلال الفترة الاخيرة