27-مايو-2022 | 05:00 م

وفد رفيع المستوى من الهيئات النووية والذرية يشارك في "اكسبو دبي"

أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء عن مشاركة هيئة المحطات النووية في معرض اكسبو دبي خلال الأسبوع المقبل. 

وأوضح الوكيل في تصريح له ، ان الهيئة ستشارك في المعرض  بندوة عن "البرنامج النووي المصري لإنشاء محطات القوى النووية وتأثير مشروع محطة الضبعة النووية على الاقتصاد القومي المصري بجانب القبول المجتمعي"‏ وذلك في يوم الاثنين المقبل الموافق 10 يناير 2022. 

وأشار إلى أن الهدف من المشاركة في معرض اكسبو دبي هو تبادل الخبرات والدروس المستفادة والتجارب السابقة بين الدول العربية بعضها البعض كما أنه يأتي في اطار أهمية الطاقة النووية وتطبيقاتها السلمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم أهداف التنمية المستدامة ، الاضافة إلى حرص هيئة المحطات النووية في المشاركة  في المؤتمرات والمحافل الدولية. 

وأكد رئيس الهيئة على سعى الهيئة دائما  لزيادة مساحة العمل العربي المشترك في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لتطبيق التكنولوجيا النووية بأمان وفعالية.

ويذكر ان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء عن تقدمت في نهاية العام الماضي وتحديدا في يوم الخميس الموافق 30 ديسمبر 2021 بطلب إذن الإنشاء للوحدتين الثالثة والرابعة من محطة الضبعة النووية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، مستوفيا كافة الوثائق والمستندات وفقا للمادة رقم (13) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم (7) لسنة 2010، حيث إن طلب إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية قد تم في 29/6/2021.

ويعتبر مشروع محطة الضبعة النووي لتوليد الكهرباء يعد نقلة نوعية في قطاع الطاقة المصري وجزء هام في مزيج الطاقة بمصر.


تتكون محطة الضبعة النووية من 4 وحدات طاقة تبلغ قدرة كل واحدة منها 1200 ميجاوات. بمفاعلات من نوعية الماء المضغوط المبرد بالماء VVER-1200 من الجيل الثالث المطور GEN3+ والذي يعد الأحدث من حيث ما توصلت إليه التكنولوجيا النووية الحديثة.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved