18-مايو-2021 | 07:51 ص

تفاصيل استبدال بنزين 80 بـ 87 "المستحدث" (تقرير)

صورة أرشيفية

مصدر بـ"هيئة البترول": نيابتا "التجارة الخارحية" و"العمليات" انتهتا من إعداد مقترح البنزين الجديد..والوزراء من يملك "تسعيره" وتحديد موعد "طرحه"

تعتبر هذه المرة هي الثانية التى تعلن وزارة البترول فيها طرح نوع بنزين جديد بعد طرحها مؤخرا   بنزين "95 سوبر بلس " الذى تم  طرحه بنفس السعر المعمول به للبنزين 95 وهو 660 قرشا للتر، حيث تسعى الوزارة خلال الفترة القليلة المقبلة استبدال بنزين 80 بنوع جديد أطلق عليه بنزين 87 ، لرفع كفاءة المحركات . محمد صلاح حالة من التساؤلات والإستفسارات تدور حاليا بأذهان وعقول المتابعين لقطاع البترول ، خاصة بعد إعلان وزير البترول المهندس طارق الملا نية الوزارة خلال الفترة القليلة المقبلة على استبدال ببنزين 87 قريبا لرفع كفاءة المحركات بدلا من بنزين 80 ذا الكفاءة الأقل خاصة بعد قيام عدة دول بإلغاء الإعتماد عليه واستبداله وذلك لرفع كفاءة المحركات.

وتعتبر تلك المرة الثانية التى تعلن وزارة البترول فيها طرح نوع بنزين جديد بعد طرحها مؤخرا   بنزين "95 سوبر بلس " الذى تم  طرحه بنفس السعر المعمول به للبنزين 95 وهو 660 قرشا للتر، ويتم توزيعه من خلال منافذ تسويق شركتي إكسون موبيل، وتوتال كمرحلة أولى، ويحمل العلامة التجارية لكل شركة وستلحق بهما باقي شركات التسويق العاملة بالسوق المصرية عندما تكون جاهزة بالإضافات الخاصة لكل شركة.

وأعلنت الوزارة تبنيها خطة جديدة تستهدف إلغاء بنزين " 80" الأقل سعرًا في السوق حاليًا واستحداث نوع جديد بجودة عالية يطلق عليه "بنزين 87"، ولم يحدد سعره بعد إلا أن جميع التكهنات تؤكد ارتفاع سعره قليلا عن سعر"بنزين 80" ، وذلك في إطار التحديثات التي تنتهجها الوزارة بقطاع المنتجات البترولية. وزير البترول: بنزين 80 سيتم رفع كفاءته إلى بنزين 87  المستحدث

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، أنه سيتم رفع كفاءة بنزين 80 وتغيير اسمه إلى بنزين 87 ليتلاءم مع التطورالكبير الذى تشهده عمليات إنتاج السيارات الحديثة وقطع الغيار الخاصة بها الذى يتواكب مع رفع كفاءة المحركات ، موضحا أن الحكومة لا تنظر إلى النسب التي تزيد بها المنتجات البترولية فضلا عن تقديمها خدمات ذا جودة حقيقية بإعتبارها الأكثر فاعلية وخير مثال على ذلك استخدام الوقود الأكثر فاعلية مثل بنزين 92 . وأضاف وزير البترول فى تصريحات له ،اليوم، أن  الحكومة تعمل في الفترة المقبلة على تنقية البنزين 80 ليصل إلى 87، مضيفا أن بنزين 80 يباع حاليا بـ5.5 جنيه للتر بعد زيادة أسعار الوقود مؤخرا ، موضحا أن تكلفة إنتاجه  تتخطى حاجز الـ 6.65 جنيه للتر. وتستورد وزارة البترول نحو 44% من احتياجات السوق المحلية من السولار، و40% من الكميات المستهلكة من بنزين 80 وبنزين 92.

ما الفرق بين بنزين 80 و87 ؟

تستخدم مصر معيار الأوكتان الأوروبي "R O N" ، وهو اختصار لـResearch Octane Number، في حين أن المعيار الأمريكي المتوافق مع المعيار الأوروبي أقل بـ 4-5، أي أن بنزين 87 في أمريكا متوافق مع بنزين 92 في مصر. ما هى مواصفات وسعر بنزين 87 الجديد قبل طرحه ؟ انتهت نيابتى "التجارة الداخلية " و"التوزيع والعمليات" بالهيئة العامة للبترول  من إعداد دراسة جديدة تضمنت وضع مواصفات بنزين 87  الجديد قبل طرحه بالأسواق بعد موافقة مجلس الوزراء ، إلا أنه حتى اللحظة لم يتم تحديد موعد طرح البنزين الجديد أو سعره . مساوئ بنزين 80 يتسبب بنزين 80 عند استخدامه فى انبعاثات كبرى من ثانى أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أنه  يجعل المحركات تعمل بكفاءة ضعيفة، مما يؤدى إلى تكرار تعطل المحركات، وانخفاض أعمارها. مصدر بـ"هيئة البترول":نيابتا "التجارة الداخلية" و"العمليات" انتهت من اعداد الدراسة الجديدة ..وينتظر موافقة "الوزراء"

قال مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول ، إن نيابتا التجارة الخارجية والعمليات انتهت بالفعل من إجراء التجارب الخاصة بمنتج بنزين 87 الجديد، مشيرا إلى أنه جاهز للطرح في السوق بمجرد موافقة الحكومة، منوها أن من يضع تسعيرة المنتج الجديد مجلس الوزراء فقط . خبير بترولى:استحداث بنزين 87 يهدف لتقليل استهلاك بنزين 90 وقال الدكتور ثروت راغب أستاذ هندسة البترول بالجامعة البريطانية ، إن استحداث وزارة البترول نوعا جديدا من البنزين يعرف ببنزين 87 يهدف لتقليل اعتماد الاستهلاك على بنزين فئة 90.

وأوضح "راغب" فى تصريحات لـ"عالم الطاقة"، أن هذا النوع الجديد من البنزين يقارب فى جودته بنزين 90 ويقع ما بين نوعى بنزين 80 – 90 ويتمتع بجودة وكفاءة عالية لا تضر بمحركات السيارات. واشار إلى أن نسبة الرصاص بالبنزين الجديد ليس لها علاقة برقم الأوكتان تصحيحا للآراء التي تروج أن البنزين الجديد تنعدم فيه نسبة الرصاص وخلافه.

رئيس "إكسون مصر": بنزين 95 سوبر بلس يتم تسويقه فى 100 محطة حاليا

وقال المهندس هشام العمروسي رئيس مجلس إدارة شركة إكسون موبيل مصر، إن الشركة تفخر بإهداء بنزين 95 الجديد "Mobil Super plus 95" بإضافاته المتطورة، حيث إنه يعد تطورا كبيرا وخطوة مهمة للقطاع ككل، والقيمة المضافة لهذا المنتج تعد بمثابة تطور كبير، مشيرا إلى أن  بنزين 95 سوبر بلس تم تسويقه حاليا  فى 100 محطة تابعة للشركة.

واضاف  رئيس الشركة فى تصريحاته ، أن المنتج الجديد من البنزين تم تجربته فى أوروبا مثل ألمانيا وفرنسا وقبرص، مشيرًا إلى أن بنزين 95 سوبر بلس يعد منتج عالى الجودة ويوفر للمستهلكين فرصه الاختيار لنوع بنزين مناسب لسيارتهم، مؤكدًا على أن هذا المنتج يوفر فى الاستهلاك، ويحتوى على إضافات  متطورة تعمل على تنظيف أكثر الأماكن حيوية فى المحركات ومنها نظام الوقود والصمامات، وهو ما يساعد المحرك للعمل بكفاءة أعلى، وتطيل عمر المحرك. وأشار إلى أن الشركة ستتحمل تكلفة الإضافات التى يتم إضافتها على منتج بنزين 95 ليتحول إلى المنتج الجديد 95 سوبر بلس، موضحًا أن هذه الإضافات تتم فى المستودعات الخاصة بالشركة، مشددًا على أن المنتج الجديد صالح لكل المحركات والسيارات.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved