18-مايو-2021 | 06:39 ص

القصة الكاملة لـ«العدادات الذكية» ومميزاتها

 

قبل ثلاث أعوام من الآن ، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن تبنيها مشروع جديد يتمثل فى تركيب عدادات ذكية بديلة عن العدادات القديمة والمميكنة الموجودة فى مناطق تم اختيارها كمرحلة تجريبية للحكم على مدى نجاح المنظومة الجديدة التى تهدف للقضاء على أخطاء الفواتير ومواجهة النقص الفادح فى عملية الكشف والتحصيل .

وأعلنت وزارةالكهرباء عن بدء تنفيذ المشروع من خلال تركيب 250 ألف عداد ذكى بمختلف أنحاء الجمهورية تشمل 6 شركات توزيع هى "شمال القاهرة للكهرباء ، جنوب القاهرة للكهرباء ، القناة للكهرباء ، الإسكندرية للكهرباء، جنوب الدلتا للكهرباء ، مصر الوسطى للكهرباء" مقسمة على عدة مراحل ، حيث تم الانتهاء من تركيب 2500 عداد ذكى فى المرحلة الأولى من المشروع تمثل 1% من إجمالى المشروع ،وتم استيراد كافة العدادات  من الخارج،فى حين تصل نسبة الصناعة المحلية بالمرحلة الثانية  20%.

 وتشمل المرحلة الثانية تركيب 10% من إجمالى المستهدف بواقع 25 ألف عداد ذكى، و يتم الانتهاء من باقى المشروع تباعا حتى بداية 2019 على أن تكون جميع العدادات الذكية التى سيتم تركيبها للمواطنين مصنعة محليا بنسبة 100%.

وفى وقت سابق أجرت الوزارة عدة اختبارات  على ما تم تركيبه من عدادات ذكية خلال المرحلة الأولى حيث حققت نسب نجاح بلغت 98% ، علما بأن وزارة الكهرباء استعانت بشركة خاصة لتقييم التجربة وتدوين بعض الملاحظات على بعض الشركات الموردة للعدادات الذكية فى المرحلة الأولى.

 وقال الدكتور أيمن حمزه المتحدث الرسمى بإسم الوزارة الكهرباء ، إن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة و أهمها ترشيد الطاقة و القضاء على مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين ، و يمكن للمستهلك شحن رصيد العداد بواسطة الهاتف المحمول قبل الاستهلاك ، لافتا إلى أن العداد الذكي يتيح للمشترك إمكانية  شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعده.

وأضاف حمزه فى تصريحات له ، أن جارى تنفيذ الخطة المستقبلية لتحويل كل عدادات الكهرباء لدى المستهلكين التى يبلغ عددها 30 مليون عداد إلى عدادات ذكية، وذلك خلال 10 سنوات بتكلفة 60 مليار جنيه ، مشيرا إلى أن من اهم مميزات العداد الذكى فيما يلى :

أولا :- تتحمل وزارة الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن أية أعباء مالية للمشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد

ثانيا :- يحتوى على مكانين مخصصين لتركيب شريحتين خط محمول وتبلغ تكلفتها 1500 جنيه وتبلغ تكلفته 500 جنيه.

ثانيا :- تتحمل وزارة الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن أية أعباء مالية للمشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد.

ثالثا :- يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد.

رابعا :- يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقى حتى نفاذه "حسب الاستهلاك".

خامسا :- يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح ، حيث تتم المحاسبة طبقا للاستهلاك الفعلى

سادسا :- يتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر و يقوم العداد الذكى بإنذاره حال قرب نفاذ الرصيد.

سابعا :- يستطيع المستهلك الحصول علي عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقى مع تسجيل التاريخ و الوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة ، أقصي حمل بالأمبير و الكيلو وات ، استهلاك الشهر السابق و 12 شهر سابق، الاستهلاك الكلي التراكمي من وقت التركيب، التاريخ باليوم و الشهر والسنة و الوقت، إظهار أخر حالة عبث و تلاعب بالوقت و التاريخ ، رسائل نصية من شركة الكهرباء علي الشاشة مثل قبول الكارت و زيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد.

ثامنا :- تحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء و القضاء على خسائر تحصيل فواتير الكهرباء

عاشرا :- تلافى مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين

الحادى عشر :- يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد.

وننشر المناطق التي سيتم تركيب فيها العدادات الذكية بشركات التوزيع الستة التى تم اختيارها من بين 9 شركات توزيع تابعة للكهرباء :-

1- العبور ومدينة نصر التابعين لشركة شمال القاهرة، وعددهم حوالي 53 ألف عداد

2-50ألف عداد ذكي بمنطقتى 6 أكتوبر والشيخ زايد بشركة جنوب القاهرة


3- منطقة وسط الإسكندرية وبرج العرب بشركة الإسكندريــة بإجمالي عدد حوالي 39 ألف عداد


4-50ألف عداد ذكي بالعاشر من رمضان بشركــة القنــاة


5- 30ألف عداد بشـركـة جنـوب الدلتـا بمنطقة طنطا.

 6- 28 ألف عداد بشركة مصر الوسطى بمنطقتي "المنيا- أسيوط




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved