رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

مدير عمليات التشغيل بـ«إمباور نيو إنرجي-مصر» في حوار: محفظة تمويلات الشركة 2 مليار دولار

عالم الطاقة

نمول مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة ومشروعات احتجاز الكربون بالتقسيط حتى ٣٠ عامًا وبفترات سماح

موّلنا ٥ مشروعات في مصر بحجم ٢.٥ ميجا واستثمارات ٢ مليون دولار عام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.. 

وحجم مشروعاتنا في إفريقيا ٣٥ ميجا

نمول المشروعات بعقود تمويل بنظام «ipp» أو عقود تمويل إيجاري

 

أجرى الحوار- عبدالحفيظ عمار:

قال يحيى عبدالرحيم، مدير عمليات التشغيل لشركة «إمباور نيو إنرجي» في مصر: إن الشركة تموّل مشروعات الطاقة الشمسية ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة ومشروعات احتجاز الكربون، بمحفظة تمويلات تبلغ ٢ مليار دولار، وتعمل وتركز على قارة إفريقيا وتوجد بـ ٨ دول بمشروعات، سواءً كعقود تمويل بنظام «ipp» أو عقود تمويل ايجاري، وبلغ حجم مشروعاتها في إفريقيا ٣٥ ميجا، وفي مصر عام ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ موّلت ٥ مشروعات بحجم ٢.٥ ميجا باستثمارات ٢ مليون دولار.

 

أكد أن «إمباور نيو إنرجي» هدفها الأول تنمية المجتمع؛ لذا تختار أكثر المشروعات تأثيرًا على المجتمع والبيئة، وتقدم أطول فترة سداد بالمقارنة بأية مبادرات أو جهات تمويلية أخرى، وتبدأ فترات التقسيط لدى الشركة بأنها تمتد حتى ٣٠ عامًا، بفترات سماح لبعض المشروعات، ويبدأ العميل في السداد بعد تنفيذ المشروع وليس منذ توقيع العقد، ويدفع بعد أول شهر من التشغيل، وليس خلال فترة إنشاء المشروع التي قد تمتد لستة أشهر.

 

أضاف أن العميل يصل إلى الشركة من خلال مكتبين في مصر، والموقع الإلكتروني، أو موقع التواصل «لينكد إن»؛ حيث إنها توجد على «السوشيال ميديا».

 

وإلى نص الحوار:

 

* نريد أن نتعرف على شركة «إمباور نيو إنرجي» والخدمات التي تقدمها في السوق المصرية؟

- شركة «إمباور نيو إنرجي» هي شركة تمويل لمشروعات الطاقة الشمسية ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة ومشروعات احتجاز الكربون، والشركة تعمل وتركز على قارة إفريقيا وتوجد بـ ٨ دول إفريقية بمشروعات على الأرض ومكاتب تمثيلية، وفي نهاية ٢٠٢٣ سنتواجد في ١٤ دولة إفريقية بمشروعات عاملة ومشروعات تحت التنفيذ ومشروعات تحت التطوير.

 

التمويل الخاص بشركة «إمباور نيو إنرجي» عبارة عن ١٠٠٪ تمويلًا ذاتيًا من الشركة، وليس من مصادر خارجية، فأغلب مشروعاتنا ١٠٠٪ تمويلًا ذاتيًا، ولدينا مبادرات من البنوك النرويجية، كما حصلنا على جولة تمويل في آخر ٢٠٢٢ بـ ٦٥ مليون دولار لمشروعات الطاقة الشمسية في إفريقيا من «أفريكان بنك»، ومنذ الحصول على هذا التمويل، تم توقيع أكثر من عقد في إفريقيا.

والحمد لله هناك مشروعات تعمل حاليًا، وهي عقود تمويل مشروعات طاقة شمسية «ipp» أو عقود تمويل إيجاري؛ حيث نقوم بتأجير المحطة على مُدد مختلفة قد تصل لـ ٢٥ عامًا، وذلك على حسب احتياجات العميل والمدة التي يريد أن يستفيد بعدها بالتوفير من خلال المحطة أو يمكن بيع الكهرباء بسعر أقل من تعريفة الديزل في المزارع أو المصانع.، وهناك مناطق تعجز فيها الشبكة عن تغذية الأحمال الكهربائية الخاصة بالعميل، فنحاول أن نساعد من خلال إنشاء محطة طاقة شمسية تمده باحتياجاته وتمكنه من توسيع أعماله.

 

فهناك مثلًا أراضٍ كثيرة في مصر أصحابها عاجزون عن استصلاحها بسبب الطاقة التي تستخدم في استخراج المياه، لذلك نساعد بعمل محطات طاقة شمسية بمختلف الأنظمة التمويلية على فترات متفاوتة حسب حاجة العميل ليتمكن من استصلاح الأراضي ويدفع بأنظمة مريحة، فبدلًا من دفع تكلفة عالية في بداية المشروع يمكن أن يدفع بالتقسيط على فترات تتراوح من ١٠ سنوات حتى ٢٥ سنة.

 

* كم حجم محفظة تمويلات الشركة؟

- تبلغ محفظة تمويلات شركة «إمباور نيو إنرجي» ٢ مليار دولار، والتمويل يكون نحو٢٠ مليون دولار للمشروع الواحد، وأقل حجم مشروع ننظر له ونستثمر فيه هو ١ ميجا حتى ٢٠ أو ٣٠ ميجا، وفي حالة وجود مشروعات أكبر من ٢٠ مليون دولار يمكن تقسيمها على مراحل.

* وماذا عن عملاء الشركة؟

- نحن نركز على عملاء القطاع التجاري والصناعي والزراعي، ومنذ بداية من ٢٠٢٣م بدأنا نركز على القطاع الزراعي بسبب وجود عجز كبير في الكهرباء في المناطق الزراعية، ولأن أغلب المناطق لم تصلها الشبكات حتى الآن أو تتم تنميتها حاليًا، لذلك فنحن نعجل عملية استصلاح الأراضي ونحاول أن نوفر أسعار كهرباء أرخص من الشبكة للقطاع الصناعي والتجاري، كما نموّل أيضا إنشاء محطات الطاقة الشمسية للمصانع والمدارس والمجمعات السكنية.

 

* هل تأثرت أعمال الشركة بسعر الدولار؟

- على الرغم من زيادة سعر الدولار، لكننا نحافظ على الوفاء بكل عقودنا والتزاماتنا مع العملاء، وذلك بمساعدة كل الأطراف؛ حيث نسعى إلى أن يكون الجميع رابحين (win-win).

ولأن تمويلنا بالكامل بالعملة الأجنبية، ساعدنا ذلك في تخطي تغير سعر الدولار، لذلك لم يوثر التعويم على مسار المشروعات التي كانت تحت التنفيذ.

 

* وهل يقتصر عملاء «إمباور نيو إنرجي» على الشركات أم قد يكونون أفرادًا؟

- يُفضل أن يكون عملاؤنا من الشركات، وينصب أغلب اهتمامنا عليهم، ولكن من الممكن التعامل مع أفراد بشرط أن تغطي أصولهم تكلفة المشروع.

 

* هل تقدمون أوجه دعم لأصحاب المشروعات الذين تعملون معهم بخلاف التمويل؟

- جميع أوجه الدعم الممكنة، فقد نساعد في استخراج التراخيص والتصاريح اللازمة للمشروع، سواءً عن طريق العميل أو بتفويض منه، وحتى لا يشعر أن عليه مسئولية كبيرة لإنشاء مشروع مثل هذا. لدينا مكتب استشاري في النرويج ومكتب استشاري في مصر يمكنه وضع تصميم المحطة بالكامل، كما نحاول تقديم كل سبل الدعم القانوني والفني للمشروع والعميل بدون مجهود إضافي منه بالإضافة للجانب المالي.

 

فهدف شركتنا هو تنمية المجتمع كغرض أساسي أكثر من كونها منظمه استثمارية ربحية، لذا نختار أكثر المشروعات تأثيرًا في المجتمع والبيئة، ونقدم لهم أطول فترات سداد موجودة في السوق على مشروعات الطاقة الشمسية، وذلك مقارنة بأية مبادرات أو جهات تمويلية أخري. وتبدأ فترات التقسيط لدينا بـ ١٠ سنوات حتى ٢٥ و٣٠ عامًا، بفترات سماح لبعض المشروعات، والسداد بعد تنفيذ المشروع وليس منذ توقيع العقد، والعميل يدفع بعد أول شهر من التشغيل، وليس خلال فترة إنشاء المشروع التي قد تمتد لستة أشهر.

 

* كيف يصل العميل الراغب في تمويل إنشاء محطة طاقة شمسية لشركة «إمباور نيو إنرجي»؟

- العميل يصل إلينا من خلال موقعنا الإلكتروني، أو من خلال موقع التواصل «لينكد. إن». لدينا مكتبان في مصر وموجودون على «السوشيال ميديا»، ولدينا اتفاقات مع شركات تنفيذ المشروعات في مصر، فمن الممكن أن يصل العملاء لنا من خلال شركات المقاولات.

كما أننا لا ننتظر بحث العميل عنا؛ حيث إن لدينا فريقًا كاملًا يبحث عن الفرص المناسبة للشركة، ونقوم من خلاله أيضصا بالتعريف بدور شركة «إمباور نيو إنرجي» للسوق، ونحاول الانتشار من خلال المؤتمرات والمعارض على مستوى إفريقيا بالكامل، ونوجد بها بشكل أساسي ونعرض الخدمات التي نقدمها للعملاء.

 

* حدثنا عن مشروعات الشركة في مصر؟

- «إمباور نيو إنرجي» موجودة في مصر منذ عام ٢٠١٩م، وفي عام ٢٠٢٠ /٢٠٢١ موّلنا ٥ مشروعات بإجمالي ٢.٥ ميجا باستثمارات ٢ مليون دولار.

خلال فترة انتشار فيروس «كورونا»، كنا موجودين في السوق والتزمنا بكافة العقود مع العملاء، وحاليًا لدينا مشروعات تحت الإنشاء في مصر بإجمالي استثمارات ١٥ مليون دولار، وحجم مشروعاتنا في إفريقيا ٣٥ ميجا في ٨ دول بمشروعات تحت التشغيل وتحت الإنشاء، وبنهاية عام ٢٠٢٣م نطمح أن نصل لحجم أعمال ٥٠ ميجا في قارة إفريقيا.

 

* هل الشركة مولت مشروعات تنموية أو ريادية في مصر؟

- نتواجد منذ نهاية عام ٢٠٢٢م بمشروع تنموي مع شركة إنجازات في منطقة المغرة بمحافظة مرسى مطروح، وهو مشروع استصلاح زراعي واجه أكثر من تحدٍ منها أن ملوحة الأرض هناك عالية جدًا، وبالتعاون مع شركة «إنجازات» استطعنا عمل محطة تحلية مياه ووفرنا طاقة خلال ٢٤ ساعة، وليس خلال فترات النهار فقط، حتى نستطيع استصلاح تلك الأراضي، وسنبدأ ذلك بنهاية ٢٠٢٣م، وسيكون هناك مراحل تالية في المشروع.

 

* حدثنا عن التعاون مع شركة «هواوي»؟

- سعداء بالشراكة مع شركة «هواوي» الرائدة في قطاع التكنولوجيا عالميًا، ونتطلع إلى العمل سويًا من خلال تبادل الخبرات والمعرفة وتنفيذ المبادرات المشتركة. هناك ٥ مشروعات حاليًا تحت التشغيل منذ ٢٠٢٠م بحجم ٢.٥ ميجا نستخدم فيها جميعًا «انفرتير» هواوي، وتعتبر شركة «هواوي» من أهم الشركات العالمية في التكنولوجيا الحديثة، كما تتميز «هواوي» بأنها من أفضل الشركات التي تقدم لعملائها خدمات ما بعد البيع، ونحاول تطوير العلاقة مع شركة «هواوي» في المشروعات القادمة في إفريقيا بشكل عام. ونحن نتطلع إلى تبني أفضل الممارسات العالمية واستكشاف آفاق جديدة للتعاون لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية.

 

* ما المدة التي يحتاجها العميل المستوفي للشروط للمضي قدمًا في تنفيذ مشروعه؟

- فور الموافقة المبدئية على المشروع، والتي تتوقف على الأوراق الخاصة بالعميل وأن تكون الأوراق محدثة، حينها خلال شهرين نحدد التمويل ويبدأ العمل على الأرض.

 

* وماذا قدمت الشركة في مجال المسئولية المجتمعية؟

- بدأنا مؤخرًا التركيز على مساعدة الجمعيات الخيرية في تمويل المشروعات المختلفة، سواء زراعية أو صناعية، بحيث تستطيع تلك المؤسسات القيام بدورها في تنمية المجتمع.

 

* هل هناك اتجاه للتوسع في الخدمات التي تقدمها الشركة؟

- نركز حاليًا على تمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ولا نقتصر فقط على الطاقة الشمسية، ولكن نساعد في مشروعات الهيدروجين الأخضر واحتجاز الكربون ومشروعات طاقة الرياح بقدرات صغيرة، ونساعد أيضًا في تمويل أنظمة تخزين الطاقة، كما نحاول قدر الإمكان التوسع في حجم الاستثمار.

 



تم نسخ الرابط