رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

من يسدد فاتورة استهلاك كهرباء مؤتمرات وفاعليات مرشحى انتخابات الرئاسة؟

عالم الطاقة

يستعرض الكاتب الصحفى محمد صلاح رئيس تحرير موقع عالم الطاقة فى عدد جريدة الفجر الصادر الرد على تساؤلات البعض حول من يدفع فاتورة استهلاك كهرباء مؤتمرات وندوات مرشحى انتخابات الرئاسة.. 

تزامنا مع انطلاق مؤتمرات وندوات الأحزاب والقوى السياسية تدشين وانشاء مؤتمرات جماهيرية للاعلان عن دعم مرشحيها فى الانتخابات الرئاسية..

خصصت عدد من الأحزاب والقوى السياسية مبالغ مالية كبيرة لدعم وتأييد مرشحيها من خلال تنظيم لقاءات ومؤتمرات جماهيرية حاشدة بشتى أنحاء البلاد إلا أن الانتخابات المرتقبة والاعداد لاقامة السرادقات اختلف عن الانتخابات السابقة تزامنا مع تطبيق خطة تخفيف الاحمال ، حيث لجأ بعض الأحزاب للتقدم بطلبات لشركات الكهرباء تطالب فيه بقطع التيار الكهربائي فى ساعات محددة تكون فى الصباح وضمان استقرار وعدم تخفيف الاحمال فى المساء مع توفير ماكينات ديزل وطوارئ لتأمين بعض الفاعليات الكبرى على نفقة المنظمين وليس شركات الكهرباء..

فى حين يقوم منظمو المؤتمرات بإستخراج تصاريح وإذن من إدارات الكهرباء المختلفة للحصول على التيار الكهربائي من أقرب نقطة موجودة نظير سداد مقابل "ممارسة" فى أحيان كثيرة لضمان عدم قيام شركة أو شرطة الكهرباء تحرير محاضر سرقة تيار كهربائي عند إقامة السرادق واستهلاك الكهرباء..

ووفقا لمعلومات خاصة ل"الفجر"، فإن شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية وشرطة الكهرباء لم تقم بتحرير اى محاضر سرقة تيار كهربائي لأى من المؤتمرات أو الفاعليات التى تنظم حتى الآن لدعم مرشحى الرئاسة خاصة أن منظمى المؤتمرات والفاعاليات يقومون بالتنسيق مع مسئولى الإضاءة احضار ماكينة طوارئ وديزل للتوصيل عليها حال حدوث أى طارى فى التيار الكهربائي..


فاتورة استهلاك الكهرباء خلال الشهرين الماضيين ارتفعت بعض الشئ بسبب كثرة الفاعليات الكبرى التى تستهلك كميات كبيرة من التيار الكهربائي يصعب حصرها إلا أن الجميع يعتمد على استخدام اللمبات الموفرة التى لا تستهلك طاقة كهربائية كبيرة..

 بحيث مسئولين بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ، فإنه لم ترد اى تعليمات متعلقة بتحصيل اى أموال من منظمى المؤتمرات والفاعاليات الجماهيرية سوى محاسبتها مثل زينة رمضان بمتوسط لا يزيد عن ألف جنيه فى اليوم الواحد حيث يتم الحصول على تصريح مؤقت  من وحدة مباحث الكهرباء..

وفيما يتعلق بخطوات تنظيم المؤتمر ..يقوم منظمى المؤتمر بإستخراج تصاريح من مباحث أو شرطة الكهرباء او إبلاغ إدارة الكهرباء المسئولة عن التغذية الكهربائية بالمنطقة التى سيتم انطلاق وتنظيم الفاعلية بها لاستخراج تصريح مؤقت لا يتعدى تكلفته الألف جنيه فى معظم الأحوال مثل زينة رمضان إلا أن الاختلاف أن المؤتمر يكون يوم واحد زفة وقت محدد ..

وفى بعض الأحيان يكتفى منظمو المؤتمرات بإبلاغ الكهرباء شفويا بتنظيم الاحتفالية أو المؤتمر لدعم الدولة المصرية فى نشر الديموقراطية



تم نسخ الرابط
ads