رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

44 شركة عالمية وكوادر شبابية..بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.. 3 سنوات من النجاحات

عالم الطاقة

يولى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أهمية خاصة بدعم ومساندة الكوادر الشبابية الموجودة بالقطاع من خلال التفكير خارج الصندوق ووضعها فى مكانها الطبيعى لقدرتهم على الابداع وتحقيق الانجاز خاصة أن شباب القطاع لديهم كفاءات تملك خبرات تراكمية تؤهلها لإنجاز الأعمال والتكليفات المطلوبة منها مثلما يحدث حاليا فى بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج تحت قيادة الدكتور محمد رضوان الذى يعمل فى صمت بعيد عن أية أضواء لا يشغله سوى المضى قدما نحو تحقيق المطلوب منه وتنفيذ تعليمات وزير البترول..

وفيما يتعلق ببوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG) فتم إطلاقها في فبراير 2021 كأحد ثمار مشروع تطوير وتحديث القطاع الذي أطلقه المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حيث تم توقيع عقد المشروع في فبراير 2020 كأحد أهداف البرنامج الأول والخاص بجذب الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف وبوابة مصر للاستكشاف والإنتاج عبارة عن شراكة بين هيئة البترول وشركة شلمبرجير لمدة 7 سنوات لإنشاء وتشغيل ونقل تكنولوجيا الخاصة بالمنصة.

وقد تم إطلاق 7 مزايدات عالمية لعدد 68 منطقة في البحر المتوسط ودلتا النيل والبحر الأحمر والصحراء الغربية والشرقية منها 3 مزايدات فقط في 2023 حيث نتج عن ذلك إسناد 21 منطقة باستثمارات حدها الأدنى 700 مليون دولار و نسبة نجاح 47 % ومازال 23 منطقة مطروحة من ال 68 كجزء من المزايدتين الحاليتين لكل من الهيئة العامة للبترول وشركة جنوب الوادي القابضة والتي من المتوقع إغلاقها في 25 فبراير 2024 علما بالظروف الدولية والجائحة العالمية التي تؤثر على عوامل الاستثمار ومع ذلك تم التغلب عليها بدعم الوزير و القيادات و استخدام التكنولوجيا الحديثة و أساليب التحول الرقمي.

ويشترك بالبوابة حاليا أكثر من 44 شركة عالمية من جنسيات مختلفة منها 5 شركات جديدة تم جذبها خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بمميزات مختلفة للعضوية طبقا لمدى الاستفادة منها وحجم أعمالها المستقبلي..

وحققت البوابة خلال 3 سنوات عائدات دولارية مباشرة بجانب تحمل شركة شلمبرجير لكافة نفقات التنفيذ والعمليات الفنية المطلوبة لإنشاء المراكز الرقمية التكنولوجية الضخمة لتحميل البيانات وأنشطة التسويق. 

الجدير بالذكر أنه تم تحميل 95 % من بيانات الاستكشاف والإنتاج من مسوحات سيزمية ثنائية وثلاثية الأبعاد وكذلك أكثر من 14 ألف بئر وبيانات إنتاجية للحقول بسعة 8 مليون جيجابيت تم تجميعها لأنشطة تتعدى 70 سنة مع الأخذ في الاعتبار أعلى قدر من متطلبات التأمين المطلوبة.

ويعمل بالمشروع قرابة 40 من الجيولوجيين والمهندسين في مجال الدراسات الجيولوجية والإنتاجية وتحميل وتحديث البيانات والتسويق والمبيعات ، بالإضافة إلى العقود والمالية ويتم تطوير وتنمية قدراتهم سنويا من خلال تدريب مكثف حيث يتواصلون بشكل يومي مع الشركات العالمية.

ويتمثل دخل المشروع ما بين عضويات و بيع بيانات و غرف اطلاع للمزايدات للشركات العالميةتتراوح قيمة العضويات من ٢٥٠ ألف دولار و ٣٥ ألف دولار سنويا..


تم نسخ الرابط