رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

د. محمد نجيب يكتب:_ التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء..وكيفيةتحقيق السوق التنافسية

عالم الطاقة

يأتي هذا المقال توافقاً مع استراتيجية الدولة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة نحو تنفيذ الأطر التنظيمية الداعمة لتنفيذ أحكام قانون الكهرباء بفتح السوق التنافسية للكهرباء وزيادة حجم مشاركة القطاع الخاص في أنشطة إنتاج وتوزيع وبيع الكهرباء تنفيذاً لوثيقة سياسة ملكية الدولة والتي نصت على تخارج الدولة من نشاطي إنتاج وتوزيع الكهرباء وتشجيع الاستثمار في القطاع .. من خلال مشاركة خبرات عالمية في وضع القواعد والتشريعات اللازمة لضمان تحقيق ذلك .. وقد ساهم قانون الكهرباء رقم (87) لسنة 2015 ولائحته التنفيذية في وضع خطة تطوير قطاع الكهرباء في المرحلة القادمة من خلال وضع قواعد الفتح التدريجي لسوق الكهرباء على مراحل .. بهدف الوصول إلي سوق تنافسية يتم فيها الفصل التام بين أنشطة الإنتاج وإدارة وتشغيل شبكة النقل والتوزيع وبيع الكهرباء.. وحدد فترة انتقالية تنتهي مع بداية عام 2025 لتوفيق أوضاع الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بما يتناسب ومتطلبات القانون من خلال تأهيل شركات الإنتاج ووحدات التوليد للعمل طبقاً لأليات سوق الكهرباء المستهدفة سواء السوق المنظمة أو السوق التنافسية .. وهناك دراسات مستمرة مع مستشاري إعادة هيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء وكذا مع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك (Egypt ERA)، بشأن وضع تصميمات قواعد السوق ونماذج التعاقدات لأطراف السوق المعنية.. ونعرض في هذا المقال مجموعة من التحديات والصعوبات التي تواجه قطاع الكهرباء لتحقيق متطلبات قانون الكهرباء الجديد.. وأهمها الأثار الاقتصادية المترتبة على نتائج أعمال شركات الكهرباء (الشركة القابضة – شركات الإنتاج – شركات التوزيع) حال وجود مشغل مستقل لشبكة نقل الكهرباء.. وقد عرض المقال أهم التحديات والصعوبات التي تواجه قطاع الكهرباء لتحقيق متطلبات السوق التنافسية .. وقدم منهج مقترحاً لإعادة تأهيل شركات الكهرباء للتعامل مع السوق التنافسية تمثل في ما يلي: 

يجب على الشركات التي تعمل في مجال قطاع الكهرباء القيام باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة وحدات التوليد وشبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتدعيم قدرتها التنافسية من خلال الأتي:

-      اعادة هيكلة شركات إنتاج الكهرباء من خلال فصل إدارة وتشغيل وحدات التوليد عن ملكيتها، لخلق بيئة تنافسية بين ممثلي هذه الوحدات، وهو ما يعرف Virtual Power Plant Auctions VPP.

-      يتم عقد اتفاق بين شركات إنتاج الكهرباء وموردي الوقود لضمان انتظام توريد كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء طبقاً لجدول زمنى محدد مسبقاً وبشكل مستقل يحقق التنافس العادل بين هذه المحطات.

-      بناء القدرات الفنية اللازمة للعاملين للعمل في بيئة تنافسية، بالإضافة إلى تطوير شبكات نقل الكهرباء لتصبح قادرة على ربط جميع المشتركين في سوق الكهرباء.

-      إنشاء بورصة للكهرباء وتطوير نظم تكنولوجيا المعلومات المستخدمة حالياً بما يتناسب مع متطلبات السوق التنافسية.

-      توجيه المحطات الجديدة للعمل في السوق التنافسية مباشرة، نظراً لتأهيل وتدريب العاملين بها للعمل كموردين للطاقة الكهربائية في السوق التنافسية.

-      إعداد دراسة لتقييم وحدات التوليد الحالية، واختيار الوحدات المناسبة منها للعمل في السوق التنافسية، ويعتمد اختيار هذه الوحدات على قدرتها من حيث النوع والسعة على متابعة منحنى الطلب على الطاقة الكهربائية، من خلال التشغيل الاقتصادي القائم على الاستغلال الأمثل للموارد.

-      إجراء الدراسات اللازمة لمحاكاة البيئة التنافسية في شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، لدراسة النظام ومشاهدة نتائجه بصورة واضحة، مما يسهل اتخاذ إجراءات تطوير النظم الجاري استخدامها.

-      إنشاء آليات جديدة عن طريق قواعد تنظيمية منفصلة، لجذب المستثمرين للسوق التنافسية والتي تضمن للمستثمر أن يحصل على عائد مقبول على استثماراته.

 

تم نسخ الرابط
ads