رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

العراق يبدأ خطوات إنشاء مشروع للهيدروجين الأخضر بسعة 800 طن سنوياً

عالم الطاقة

كشف وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، الاثنين، عن بدء خطوات إنشاء مشروع للهيدروجين الأخضر لصالح شركة مصافي الجنوب بسعة 800 طن سنوياً مع محطة طاقة شمسية بقدرة 130 ميغاوات.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة النفط، قال عبدالغني في معرض ومؤتمر طاقة العراق التاسع إن الحكومة بدأت أول مناقصة لتنفيذ مشاريع حفظ الكربون ممولة من سندات الكربون لمشروع حرق الغاز في الحقل الشرقي في بغداد بطاقة 12 مليون قدم مكعبة.

عرضت الوزارة مسودة قانون للطاقة المتجددة في المجلس الوزاري للطاقة، وتم إرساله إلى مجلس النواب لإقراره، بحسب وزير النفط العراقي حيان عبد الغني.

يستهدف العراق، الذي يتطلع لعقود طاقة نظيفة بقدرة 3700 ميغاواط في 2024، توقيع عقود لإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة بقدرة إجمالية 3700 ميغاواط قبل نهاية العام الجاري.

كما بدأت وزارة النفط العراقية أول مناقصة لتنفيذ مشاريع حفظ الكربون ممولة من سندات الكربون لمشروع حرق الغاز في الحقل الشرقي في بغداد بطاقة 12 مليون قدم مكعب قياسي.

قال عبد الغني في البيان: " نحن على أبواب مرحلة مهمة في ملف الطاقة العراقي، حيث نحتاج إلى تأسيس استراتيجية متكاملة وخفض الانبعاثات ليكون التحول مصدراً لإنعاش الاقتصاد العراقي".

بالتوازي، تعمل وزارة النفط العراقية على إطلاق مشروع الغاز المتكامل بسعة 600 مليون قدم مكعب قياسي، مع شركة "توتال إنرجي" الفرنسية وهو مشروع غاز نهر بن عمر بطاقة 150 مليون قدم مكعب قياسي قابل للزيادة إلى 300 مليون قدم مكعب قياسي، فضلاً عن مشاريع أخرى في المنصورية وعكاز بطاقة 300–400 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز.


تم نسخ الرابط