رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

وزير الطاقة السعودي: إنتاج المملكة من الغاز سيزداد 63% بحلول 2030

عالم الطاقة

وقعت شركة أرامكو السعودية اليوم الأحد الثلاثين من يونيو حزيران عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية للشركة.

وتتعلق هذه العقود بالمرحلة الثانية من تطوير حقل الجافورة الضخم للغاز غير التقليدي، والمرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة في أرامكو السعودية، ومنصات الغاز الجديدة، والمحافظة المستمرة على الطاقة الإنتاجية.

وأرست الشركة 16 عقداً بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 12.4 مليار دولار لتطوير المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة.

كما وقعت الشركة 15 عقدًا آخر بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8.8 مليار دولار أمريكي لبدء المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة.

وتمت ترسية 23 عقداً إضافياً لمنصات الغاز بقيمة 2.4 مليار دولار، إلى جانب عقدين للحفر الاتجاهي بقيمة 612 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، تمت ترسية 13 عقداً لربط الآبار في الجافورة بقيمة إجمالية تبلغ 1.63 مليار دولار وذلك في الفترة بين ديسمبر كانون الأول 2022 ومايو أيار 2024.

 

رئيس أرامكو: المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز ستضيف 3.2 مليار قدم مكعب

 

في هذا الصدد، قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين إنه تم التوقيع على 31 عقداً بخصوص توسعة حقل الجافورة للغاز، وأن المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز ستضيف 3.2 مليار قدم مكعب من الغاز.

وأضاف: حقل الجافورة سيضيف 420 مليون قدم مكعب من غاز الإيثان، وكذلك 630 ألف برميل من المكثفات، مشيراً إلى أن كميات الغاز المضافة ستساعد على حرق مليون برميل من سوائل النفط بالمملكة.

 

وزير الطاقة: إنتاج المملكة من الغاز سيرتفع 63%

من جانبه، صرح وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان بأن تمويل مشروع الجافورة وشبكة الغاز من الحكومة السعودية وملكيته ستكون لها، مؤكداً على أن إنتاج المملكة من الغاز سيزداد 63% بحلول 2030.

وأضاف: قد تكون احتياجاتنا من الكهرباء والطاقة كبيرة لكن لن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها.

كما شدد الوزير السعودي على أن السعودية تحقق الآن أرقاماً قياسية على مستوى إنتاج الطاقة المتجددة.

 

100 مليار دولار إجمالي الاستثمارات المتوقعة في الجافورة

بحسب بيان من الشركة الأحد، تتوقع أرامكو أن يتجاوز إجمالي الاستثمار على مدى مسيرة العمل في حقل الجافورة 100 مليار دولار، وهو بذلك يُعد من المشاريع الكبرى عالمياً.

كما تتوقع الشركة أن يصل الإنتاج إلى معدل مستدام لمبيعات الغاز يبلغ ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول العام 2030، بالإضافة إلى كميات كبيرة جداً من الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي والمكثفات، وفقاً للبيان.

 

229 تريليون قدم مكعبة من الغاز بالحقل

بحسب التقديرات، يحتوي حقل الجافورة للغاز غير التقليدي على موارد بحجم 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام، و75 مليار برميل من المكثفات. 

ويجري العمل في المرحلة الأولى من برنامج تطوير الجافورة، والتي بدأت في نوفمبر/ تشرين الأول 2021، وفقاً للجدول الزمني مع توقع بدء التشغيل الأولي في الربع الثالث من عام 2025.

 

فوائد توسعة شبكة الغاز

من المتوقع أن يؤدي توسيع شبكة الغاز إلى زيادة إمكانية الوصول إلى إمدادات الغاز المحلية للعملاء في القطاعات الصناعية والمرافق العامة وغيرها من القطاعات في مناطق ومدن ومراكز داخل المملكة من بينها: سدير، والخرج، والشعيبة، والشقيق، وجازان.

وستوفر إمدادات الغاز لهذه القطاعات بديلاً أقل انبعاثات للغازات المسببة للاحتباس الحراري من النفط لتوليد الطاقة، بحسب بيان أرامكو.

تم نسخ الرابط
ads