رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

«كوفبيك» الكويتية تبيع أصولها في النرويج إلى «أورلن» البولندية مقابل 454 مليون دولار

عالم الطاقة

قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) محمد سالم الحيمر، إن الشركة وقعت أمس الجمعة اتفاقا باعت بموجبه كامل أصولها في النرويج لشركة أورلن البولندية التي تعمل في النرويج تحت اسم "بجنيج" مقابل 454 مليون دولار.

كما قال الحيمر لـ"رويترز" إن هذا الاستثمار من أنجح عمليات الشركة بدءا من الاستحواذ وحتى التخارج حيث حققت "كوفبيك" نحو 700 مليون دولار أرباحا طوال فترة وجودها في النرويج منذ 2013.

وقدم الحيمر شكره للسلطات النرويجية على بيئة العمل المواتية هناك وأيضا شركة إكوينور، شريكة "كوفبيك" هناك.

وتخطط "أورلن" لإنفاق 90 مليار زلوتي (22.14 مليار دولار) على استثمارات لتوسيع إنتاج النفط والغاز بحلول نهاية العقد الحالي، وذلك بموجب استراتيجية نالت الموافقة هذا العام.

وتملك "كوفبيك"، وهي شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية، حصصا في العديد من الحقول المنتجة في الجرف القاري للنرويج بما في ذلك حقل جينا كروج، وحقل شليبنر فيست، الذي تشترك "أورلن" في ملكيته أيضا.

كما أنها تحوز حصة 21.8% في مشروع تطوير الغاز "إيرين" الذي تديره شركة إيكوينور، والذي سيُربط مرة أخرى بمنصة إنتاج جينا كروج مع تصدير الغاز المستخرج عبر شليبنر فيست.

وباعت "كوفبيك" العام الماضي حصتها البالغة 10% في حقل واي.إم.إي (يمي) قبالة سواحل النرويج إلى شركة لايم بتروليوم مقابل 68 مليون دولار.


تم نسخ الرابط